وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالب اسامة كريم رشيد والموسومة “دور العلاقات العامة في الترويج للافكار المستحدثة” دراسة مسحية لحملات العلاقات العامة في المصارف للترويج لفكرة توطين الرواتب لموظفي الدولة،.
وتهدف الرسالة الى الإجابة عن تساؤلات المشكلة التي تجسدت في معرفة دور العلاقات العامة في المؤسسات المصرفية للترويج لفكرة توطين الرواتب ومعرفة دور الحملات في المصارف الحكومية، والخاصة، وأهدافها، ومعرفة مدى قيام المصارف بوظائف العلاقات العامة في أثناء الحملة للترويج لفكرة توطين الرواتب، وتنبع أهميته من كونه يسلط الضوء على بيان أهمية العلاقات العامة في المصارف وأثرها في جذب العملاء، وابراز دورها في الترويج لأفكار المؤسسة، ففي ضل سعي البنك المركزي إلى تحويل نظام دفع الرواتب من التقليدي إلى الالكتروني، فإن العلاقات العامة دورة في هذه المؤسسات المالية إذ تقوم بوضع برامج وحملات، و تقوية العلاقة بين المصارف والبيئة المحيطة بها من أجل تحقيق التواصل مع العملاء وكسبهم عن طريق تقديم أفضل الخدمات التي تميزها عن غيرها من المصارف الأخرى، عن طريق حملات الترويج التي تقوم بها المصارف للترويج لفكرة توطين الرواتب، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، لأنها تناسب هدفها وطبيعتها، وتوضيح الظاهرة والعلاقات بين أسبابها ونتائجها.
وتوصلت الرسالة إلى ان حملة الترويج لتوطين الرواتب اسهمت بدرجة كبيرة جدا في جذب الموظفين المستهدفين، لتوطين رواتبهم في المصرف، واعتماد المصارف لوظائف العلاقات العامة بدرجة كبيرة جدا عن طريق التخطيط، واجراء البحوث والدراسات، والعمل على التقويم القبلي، والمرحلي والبعدي، واقرار السياسات الخاصة بالحملة، والتنسيق مع الأقسام الأخرى من أجل النجاح، واعتماد المصارف على أغلب وسائل الاتصال، والتواصل في العلاقات العامة للترويج لفكرة توطين الرواتب، ومنها الموقع الالكتروني للمصرف، والمقابلات الشخصية، والمعارض، والاحتفالات والمناسبات، واعلانات الانترنت، وأوصى الباحث عن طريق بحثه إلى ضرورة ، تصميم برامج تدريبية، لرفع كفاءة العاملين في العلاقات العامة، والحرص على استخدام التكنلوجيا الحديثة، والمتطورة في التدريب، لتعزيز قدرات موظف العلاقات العامة الكتابية، والخطابية، واتصاله الشخصي مع الآخرين .

 

 

تم تعطيل التعليقات