أستطلاع كلية الاعلام: تدني نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة ، والاسلامية و التكنوقراط الرابح الاكثر

بغداد/ كلية الاعلام/…اطلقت كلية الاعلام, الاثنين, نتائج إستطلاعها الخاص بإتجاهات العراقيين أزاء الانتخابات النيابية المقبلة.
وقال الاستاذ الدكتور وسام فاضل راضي مدير وحدة الاستطلاع في الكلية في تصريح خص به / الموقع الالكتروني/ إن” الاستطلاع تضمن ثلاثة آلاف مبحوثا وشمل أربعة عشر  محافظة عدى اقليم كردستان ومحافظة الانبار”.
وأضاف إن” أبرز محاور الاستطلاع تضمنت المشاركة المتوقعة في الانتخابات والثقة بتلك النتائج والبطاقة الالكترونية وطبيعة الشخصيات المقبلة فضلاً عن النظرة الى امتيازات المسؤولين”.

واشار الى إنه” وضمن محور الثقة بالانتخابات أفرزت النتائج الخاصة بالمبحوثين إن” 49% لن يشاركوا في الانتخابات و 30% منهم  سيشاركون فيها فيما كانت نسبة 21% لمبحوثين لم يقرر بعد المشاركة في الانتخبات من عداها”.
وبين مدير وحدة الاستطلاع في كلية الاعلام الى انه” وفي محور الثقة بنتائج الانتخابات أوضحت النتائج إن 45% لا يثقون بنتائجها و 27% يثقون بالنتائج و 23%سيراقبون”.
وفي باب البطاقة الالكترونية أوضح راضي الى إن” نتائج الاستطلاع وبناءً على تأشيرات المبحوثين أشارت الى إن 46% منهم لا يثقون بقدرها على منع التزوير و34% أخرين لم يستلموها بعد و 15% أستلموها وهم واثقون بقدرتها على منع التزوير”.
وفي محور الانتخابات والنظرة الى نتائجها أظهرت النتائج 39% من المبحوثين ينظرون الى النتائج بتشاؤم ويعتقدون إنها لن تقود الى الاستقرار و29% منهم قالوا إنهم ليسوا مهتمين بما ستقود اليه النتائج و27% متفائلون بنتائجها وستقود الى الاستقرار”.
وفي جانب طبيعة الشخصيات المفضلة للمبحوثين بين الاستطلاع ووفقاً لنتائجها المعلنة إن 46% منهم ينتخبون الخبراء (التكنوقراط) و35% أخرين ينتخبون الشخصيات الاسلامية و14% ينتخبون السياسيين العلمانيين.

واكد الدكتور وسام فاضل الى إن” الاستطلاع تناول أيضاً وفي محور منه النظرة الى امتيازات المسؤولين في الرئاسات الثلاثة والنواب والوزراء واعضاء مجالس المحافظات والدرجات الخاصة, مشيراً الى أن 68% من المبحوثين افادوا عدم استحقاق الرئاسات الثلاثة للامتيازات و13,1% بينوا استحقاقهم لتلك الامتيازات، وبالنسبة لامتيازات النواب  اشار 97%  من المبحوثين الى عدم استحقاقهم  تلك الامتيازات و 2,9% يستحقونها ، وأظهرت النتائج الخاصة بإمتيازات مجالس المحافظات إن 73,2% من المبحوثين يرون أستحقاقهم تلك الامتيازات 26% منهم أكدوا الى عدم استحقاقهم لتلك الامتيازات .
وخلص الاستطلاع الى ان النتائج اشارت الى ان 71% من المبحوثين يؤيدون عدم استحقاق الدرجات الخاصة للامتيازات و28,5% منهم يستحقونها.
يذكر أن وحدة استطلاع الراي في كلية الاعلام أجرت العديد من استطلاعات الراي الخاصة بالانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات السابقة واستطلاعات اخرى لأفضل الشخصيات بينت فيما بعد  الدقة والموضوعية في النتائج.انتهى/64.