حلقة نقاشية توصي باقامة مرصد اعلامي لتحليل معالجات وسائل الاعلام لقضايا حقوق الانسان

الاعلام / خاص/…نظم قسم العلاقات العامة, الاثنين, حلقته النقاشية الثانية ضمن منهاجه العلمي السنوي للفصل الدراسي الاول والموسومة (تفعيل المسؤولية الاجتماعية للصحافة في تعزيز قضايا حقوق الانسان) القاها الدكتور محمد العامري رئيس القسم.

وقال العامري في مقدمة بحثه ان” حرية الاعلام في المجتمعات الديمقراطية الغربية تعود الى الافكار الليبرالية التي تطورت خلال القرون الثلاثة الماضية والتي تشير الى ان الانسان من حقه ان يتعرف على الحقيقة وان يعبر عن نفسه وافكاره بحرية”.

واضاف ان” ادراك المسؤولية الاجتماعية يتطلب توفير عناصر عدة منها القيام بالوظائف الممكنة لوسائل الاعلام ومعرفة المبادئ التي ترشد تلك الوسائل الى اداء وظائفها في طريقة ايجابية, فضلاً عن معرفة انواع السلوك التي يجب مراعاتها من جانب الاعلاميين في الممارسة الواقعية ضمن اطار الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية”.

واكد الباحث على” ضرورة حسن انتقاء الاعلاميين في تغطية موضوعات حقوق الانسان وتدريبهم وتوعيتهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة والقيم المرغوبة في التغطية الاعلامية لتلك الموضوعات والابتعاد عن المعالجات الاعلامية الجزئية والهامشية وتجنب الاسلوب الدعائي والاعتماد على التوجيه المباشر في المعالجات الاعلامية لقضايا حقوق الانسان”.

ويرى العامري” ان تفعيل نصوص النظرية المسؤولية الاجتماعية في قضاياي حقوق الانسان يأتي من خلال اعداد وتمثيل عدد من الحملات الاعلامية لنشر ثقافة حقوق الانسان في العراق وايجاد الحلول المناسبة التي تيسر الاتصال السريع بين وزارة حقوق الانسان والمنظمات والجمعيات المهتمة بحقوق الانسان في هذا المجال سواء عن طريق الاتصال المباشر او عبر المؤتمرات الصحفية او من خلال ادوات التكنولوجيا الحديثة”.

واوصى الباحث”  على ضرورة اقامة مرصد اعلامي لرصد وتحليل الطريقة التي تعالج بها وسائل الاعلام لقضايا حقوق الانسان وتنظيم برنامج تنظيمي لبعض العاملين من المهتمين بقضايا حقوق الانسان لتطوير ادائهم الاعلامي.انتهى/64.