التعليم العالي تحدد تعليمات وضع الاسئلة الامتحانية واهدافها

الاعلام/ بغداد/..أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تعليمات وضع الاسئلة الامتحانية واهدافها وقياساتها.

و قالت الوزارة في تعليمات  دليل القبول المركزي للعام الحالي  الذي حصل /الموقع الالكتروني/ على نسخة منه ،إن” الاسئلة الامتحانية  يجب  ان تكون هادفة ومستندة  الى قياس مدى استيعاب الطالب للمعلومات والافكار العامة التي يتضمنها المنهج الدراسي ومدى قدرته على التفكير والتحليل, فضلاً عن قياس قدرة الطالب على التفسير من المعلومات التي اكتسبها الطالب وتقديمها وعرضها بشكل منتظم”.
واضافت يشترط في الاسئلة الامتحانية ان” تكون قادرة على تحقيق الاهداف المحددة وتتسم بالتنوع وان لاتقتصر على نمط واحد مع ضرورة تحقيق الموازنة بين الاسئلة التي تعتمد على دراسة الطالب للمواضيع التي طرحت  في المنهج الدراسي, وان تكون واضحة ومحددة في صياغتها وان لا تكون وصفية مباشرة بل يجب ان تتضمن مجالاً للمقارنة والربط بين العناصر المختلفة للمادة ومعبرة عن وجهات النظر المختلفة للمادة والدفاع عنها او تقدمها وبما يساعد على الكشف عن قدرات الطالب المعرفية ضمن المنهج الدراسي”.
واشارت الى ان” الاسئلة يجب ان تراعي الموازنة في الاجوبة المطلوبة وبين الزمن المحدد لذلك ويجب ان لا يقل الزمن المحدد للامتحانات نهاية الفصل او نصف السنة او النهائية عن ساعتين في المعاهد الفنية وثلاث ساعات في الدراسات الاولية في الجامعات ويكون بين (3) الى (5) ساعات في الدراسات العليا”.
واكدت الوزارة على احقية رئيس القسم من الاطلاع على الاسئلة الامتحانية ومدى مطابقتها للشروط الامتحانية”.
واوضحت ان” ورقة الاسئلة يجب ان تتضمن اسم الجامعة والكلية والمعهد والقسم والفرع العلميواسم مادة الامتحان والمرحلة والسنة الدراسية وتاريخ الامتحان مع ذكر الفصل او الدور والوقت المخصص للامتحان واسم التدريسي الذي وضع الاسئلة وان تكون مطبوعة بشكل واضح وخالي من الاخطاء الاملائية والمطبعية”.انتهى/64