قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
ويعد قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية من القسام العلمية العريقة في كلية الاعلام حيث ولد كفرع متخصص في قسم الاعلام قبل ان يتحول الى قسم علمي مستقل بعد تاسيس الكلية في عام 2002
ويضم عددا من ااساتذة الاكادميين والمهنيين ، ويشهد قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية اقبالا كبيرا من قبل الملتحقين بكلية الاعلام نظرا لما توفره وسيلتا الاذاعة والتلفزيون من تشويق وابهار وشهرة فضلا على العدد الكبير لهاتين الوسيلتين سواء داخل العراق او خارجه.
وترأس القسم أ.م.د. حسين علي نور الموسوي 2017 ولحد الان.

الرؤية والرسالة

العمل على وضع استراتيجية تعمل بأمرين :

  1. تطوير التخصص الصحفي في مجال الاذاعة والتلفزيون على المستويات المهنية والنقدية والاكاديمية .

  2. تمكين الاذاعة والتلفزيون بوصفها وسائل معرفية وثقافية وتعزيز دورهما في خدمة المجتمع والعمل على تطويره .

  3. دعم الاهداف والوظائف المتعلقة بالإذاعة والتلفزيون في مجال مراقبة المجتمع وتحقيق اهداف التنمية في المجالات كافة .

  4. الارتقاء بميدان العمل الاذاعي والتلفزيوني وتعزيز الجوانب المهنية فيه عن طريق رفده بالفرق المؤهلة من خريجي القسم .

تجسير العلاقة بين الاذاعة والتلفزيون وميادين العمل الاخرى مثل السياسة والاقتصاد والقانون وغيرها والسعي لإيجاد الية من التعاون والتكامل في المهمات والاهداف

البرنامج الدراسي

• ويقدم قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية مساقات نظرية وعملية تهدف الى خلق ملاكات مهنية تستند في عملها على الاسس الاكادمية في مارسة التخصص لذلك فالطالب في هذا القسم يتلقى خال اربع سنوات دراسية (38) مقررا بواقع (85) وحدة دراسية حيث يدرس (10) مقررات في السنة الاولى ومثلها في السنة الثانية و(9) مقررات في السنة الثالثة ومثلها ايضا في السنة الرابعة .
• ويشترط القسم على الطالب في المرحلة الرابعة ان يقدم مشروعا اذاعيا او تلفزيونيا يكون على شكل تقرير او تحقيق للتخرج من الكلية وينظم مهرجانا سنويا لعرض مشاريع الطلبة الاوائل وتكريمهم.

الاهداف 

يسعى القسم و عن طريق  رؤيته ورسالته الى تحقيق الاهداف الاتية  :

  1. تخريج الفرق الاعلامية المتسلحة بالثقافة المهنية والفنية والاعلامية القادرة على الولوج الى سوق العمل بقدرات وتأهيل عاليين .

  2. تنويع مصادر المعرفة المتخصصة للمتخرجين من القسم في المجالات والميادين كافة وصولا لتحقيق الثقافة والمعرفة الموسوعية للصحفيين الجدد .

  3. مزج القدرات والمعارف التحريرية بالجوانب الاخرى الفنية والتقنية منها وصولا الى تحقيق مفهوم الصحفي الشامل الخبير بمجالات عمله المتعددة والمتنوعة

  4. تنمية روح النقد والتقويم والمراجعة لدى الصحفيين بوساطة منظومة معرفية يتزود بها الطلبة بهدف منحهم الحصانة الثقافية لحماية قيم المجتمع وهويته وتكريس ثوابته

  5. تعزيز ثقافة حرية التعبير واحترام حقوق الانسان والمجتمع واحترام الحريات العامة والشخصية بوصفها من مبادئ العمل الصحفي الحر .

  6. تعزيز مهارات البحث العلمي ومبادئه لدى خريجي القسم بوساطة منظومة علمية متكاملة بهدف تعزيز روح التفكير العلمي المنظم والمنطقي لدى الصحفيين الشباب .

 المخرجات :

يسعى القسم وعن طريق العملية العلمية والتدريسية التي يقودها الى تحقيق المخرجات الاتية:

  1. تخريج ملاكات اعلامية كفوءة ومؤهلة للعمل في المؤسسات الاعلامية الاذاعية والتلفزيونية بالاتجاهات  كافة  وفي التخصصات التحريرية والاعدادية والفنية .

  2. رفد برنامج الدراسات العليا في القسم بالخريجين المتفوقين والمتميزين للقبول ضمن دراستي الماجستير والدكتوراه وتعزيز القدرات والمهارات البحثية لهم لإنجاز رسائل واطاريح علمية متميزة  تسهم في تطوير الواقع الاعلامي .