كلية الإعلام/خاص…

نظمت كلية الاعلام بجامعه بغداد حلقة نقاشية حول (المعايير العلمية الدولية في كتابة البحوث والدراسات الاعلامية) لطلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه) قدمها الدكتور جاسم العقابي. 
واشار الدكتور جاسم العقابي في مستهل الحلة النقاشية الى تساؤل مهم  هل ان البحوث والدراسات الاعلامية في العراق خاضعه للشروط والمعايير العلمية الدولية؟ بمعنى اخر هل البحث الاعلامي العراقي يلقى قبولا في الخارج؟ 
وبين العقابي الى ان الجامعات ومراكز البحوث العالمية تهتم بنشر نتاجاتها العلمية في اوعية النشر المحكمة التي تتبنى المعايير العلمية الرصينة من دوريات او كتب او مؤتمرات من اجل التبادل المعرفي والترويج والتسويق الجامعي والحصول على مراكزمتقدمة على مستوى التصنيف العالمي (QS).
واضاف هناك معايير مهمة وعالمية من اجل ان تكون بحوثنا الاعلامية دولية ومقروءة منها  ان يكون للمجلة العلمية رقم تصنيف دولي ،وان يكون للمجلة موقع الكتروني ، وضرورة المشاركة العلمية للأساتذة ذوي الخبرات في التحكيم والتقويم العلمي المتبادل مع التأكد من ان المجلة العلمية خاضعة لمعامل التأثير(IF) وان المجلة مدرجة ضمن مجلات (ISI) ومراعاة اخلاقيات البحث العلمي.
وفي ختام المحاضرة اوصى الدكتور العقابي  بعقد ندوة علمية بين كليات واقسام الاعلام في العراق لمناقشة الية هذه المعايير واستضافة اساتذة من دول اجنبية واشراكهم ضمن عمليات الاستشارة والتقويم ونشر البحوث الاجنبية في المجلات العلمية واشارة الى ضرورة ان تتضمن مادة مناهج البحث الاعلامي التي تدرس لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا مفردات حول المعايير العلمية الدولية في كتابة الدراسات الاعلامية انتهى/64

تم تعطيل التعليقات