كلية الاعلام/.. صدر للتدريسية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الاعلام بجامعة بغداد الدكتورة بشرى السنجري، بالاشتراك مع المدرس المساعد شهد حيدر عبدو،  كتابا جديدا حمل عنوان “انعكاسات المسلسلات التلفزيونية على القيم الاسرية”.

وتالف الكتاب الذي يقع في (202) صفحة من ثلاثة فصول، ناقش الاول منها اهمية البحث ومدى الحاجة اليه ومشكلاته وتساؤلاته واهدافه وفروضه ومجالاته ومراحل اختيار وتحديد حجم العينة وتعريف المصطلحات العلمية، فضلا عن استعراض الدراسات السابقة العراقية والعربية التي تناولت الموضوع، والتطرق الى مفهوم وعناصر نظرية الاستخدامات والاشباعات.

اما الفصل الثاني من الكتاب فقد سلط الضوء على مفهوم التعرض واسبابه ودوافعه ومعوقاته، ناهيك عن مناقشة تعرض ربات البيوت للمسلسلات، والاهتمام بمفهوم وعناصر المسلسلات التلفزيونية من حيث الشكل والمضمون، واحتوى ايضا تعاريف القيم الاسرية ومصادر تشكيلها فيما يخص الاسرة.

وتضمن الفصل الاخير، المتغيرات الديموغرافية وتفسير نتائج الدراسة الميدانية للمقياس وفروض البحث واهم النتائج والتوصيات والاستنتاجات.

ويهدف الكتاب الى دراسة الاثار المترتبة لتعرض ربات البيوت العراقيات للمسلسلات التلفزيونية وانعكاسها على القيم الاسرية السائدة، لاسيما ان المسلسلات اخذت تحتل حيزا كبيرا في نفوس المشاهدين على مختلف فروقهم الفردية ومستوياتهم الثقافية والتعليمية، حتى باتت مشاهدتها تمثل جزءا من طقوس وعادات المشاهدة لدى الاسرة العراقية وربات البيوت. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات