وحدة الاعلام والعلاقات العامة/..
ناقش قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الاعلام بجامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه للطالب مصطفى عباس محمد الموسومة (توظيف الوسائط المتعددة في النشرات الاخبارية التلفزيونية ودورها في تعزيز التذكر لدى الجمهور).
تآلفت لجنة المناقشة من (الاستاذ الدكتور عمار طاهر عميد كلية الاعلام رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن مشرفا، الاستاذ المساعد الدكتور محسن جلوب عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور حسين دبي عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شلال عضوا خارجيا، الاستاذ المساعد الدكتور خديجة حسن عضوا خارجيا).
وتوصلت الدراسة الى “تقدم الوسائط المتعددة التي يتم توظيفها في النشرات الاخبارية التلفزيونية على مستوى تذكر المضامين الاخبارية بالنسبة للجمهور المتلقي، فضلا عن كون وجودها يؤدي الى تنشيط اكبر لمستوى ذاكرة المتلقي”.
كما اكدت ان “عملية التذكر للمضامين الاخبارية المعززة بالوسائط المتعددة تتأثر بالعديد من العوامل التي ترتبط بشكل مباشر بالجمهور كالاهتمام ووجود الدافع النفسي للتعرض ومستوى الانتباه والربط بين تفصيلات الاحداث التي يتم تناولها في النشرات الاخبارية”.
واشارت الاطروحة الى ان “تفاعل المذيع وحماسته مع المضامين المعززة بالوسائط المتعددة وما يتمتع به من مهارات اتصالية يحقق افضل تذكر للمعلومات الاخبارية”، مبينة ان “المعرفة المسبقة حول المعلومات الاخبارية التي تعرض بالوسائط المتعددة تجعل المتلقي اكثر قدرة على الربط بين تطورات الاحداث وتداعياتها”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات