وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالبة ( صبا أحمد خماس الجميلي ) والموسومة “البرامج والحملات الوطنية للعلاقات العامة في المؤسسات العراقية”، دراسة مسحية لقطاعي الشباب والرياضة.
وتهدف الاطروحه إلى التعرف على الحملات الوطنية للعلاقات العامة المعنية بقطاع الشباب والرياضة، ومعرفة دور العاملين في العلاقات العامة في تخطيط وتنفيذ وتقويم هذه الحملات ، مع معرفة مدى توافر الامكانيات والخبرة والتخصص العلمي لهم ودورهم في اختيار موضوع الحملة ، ومن ثم التعرف على أبرز الوسائل الاتصالية التي اعتمدتها العلاقات العامة في هذه الحملات ، مع دراسة وصفية لمضمون الحملة .كما ترمي هذه الدراسة للتعرف على رأي الجمهور بالحملات الوطنية ومدى تحقيقها لاهدافها ، وان كانت حملات ناجحة ومؤثرة .
وتوصلت الاطروحة إلى أن أهمية صناعة محتوى مؤثر في الحملات الوطنية، مع أهمية استخدام الوسيلة الاتصالية المناسبة ، فكانت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة رئيسة لنشر أهداف الحملة الوطنية ( رفع الحظر عن الملاعب العراقية ) أو استخدام الاتصال الشخصي كما في الحملة الوطنية ( منع تعاطي المخدرات ) فضلا عن ان فريق الحملة الإعلامية للعلاقات العامة في كلتا الحملتين ( رفع الحظر عن الملاعب العراقية ) وحملة ( منع تعاطي المخدرات ) لم يكونوا من المتخصصين في الاعلام وبشكل خاص تخصص العلاقات العامة تحديدا، ومن القادرين على صناعة المحتوى، وبناء استراتيجيات الحملة ورسائلها الإعلامية، والحفاظ على هوية المؤسسة وطبيعة علاقتها بالجمهور، وفهم الشبكات الاجتماعية وأدوات تحليها.