الاعلام تستضيف مي العبدالله من الجامعة اللبنانية “الكترونيا” لمناقشة استراتيجية الاقناع في خطاب الصحافة

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه للطالب منهد سيف الدين صالح والموسومة “استراتيجية الاقناع في خطاب الصحافة العراقية إزاء أزمة استفتاء کردستان”، دراسة مقارنة حجاجية للمقال الصحفي، بأشراف عميد كلية الاعلام السابق الدكتور هاشم حسن التميمي.

وتشكلت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور مي العبدالله من كلية الاعلام الجامعة اللبنانية (عضواً خارجيا)، وأ.د محمد رضا مبارك (عضواً خارجيا)، وأ.م.د. خلود جبار عيدان (عضواً ) وأ.م.د. ليث بدر يوسف ( عضواً)، و أ.د . ارادة الجبوري ( رئيساً) .

واهتمت الدراسة برصد وتحليل المقالات المنشورة في صحيفتي التآخي والصباح، وذلك للوقوف على التقنيات الحجاجية والتي تهدف الى اقناع المتلقي والتاثير فيه عبر أدوات بلاغية ولسانية ضمن العوامل الخارجية والتي تؤثر بشكل مباشر على مقاصد المرسل في اختيار حججه.

واعتمدت الدراسة على نظرية التاطير الإعلامي كمدخل نظري لها، فيما تعد هذه الدراسة من الدراسات الكيفية من حيث النوع، وتحليل النقدي للخطاب من حيث المنهج، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استعمال مقاربة (جيل جوئیی) لمعرفة التقنيات الحجاجية، وجرى اختيار مجتمع الدراسة والذي تمثل باختيار 10 مقالات على وفق دراسة استطلاعية شملت مدة زمنية من ( 2017/9/20 الى 2017/10/19 )، واعتمد الباحث على تصميم استمارة تحلیل عرضت على مجموعة من الخبراء ثم خضعت لإجراءات الصدق والثبات قبل تطبيقها على تحليل مقالات عينة الدراسة، وللإجابة عن مشكلة الدراسة اعتمدنا أدوات بحثية مستمدة من حقول تحليل الخطاب مركزين على مجموعة من الأدوات أهمها: ألية تحليل العنوان حجاجيا، أداة تحليل الحجج عبر مؤشراتها التلفظية، واداة تحليل الحجج عن طریق ارتباطها بالمكونات الخارجية للخطاب، وأداة تحليل الحجج عبر مؤشراتها المعجمية واداء تحليل السلم الحجاجي، واداد تحليل المقالات على مستوى المعجم .