الاعلام تعقد ندوة تتناول اساليب الحرب النفسية وتاثيرها في بيئة الاتصال الجديد

وحدة الاعلام والعلاقات/…
عقد قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، ندوته العلمية الموسومة “اساليب الحرب النفسية وتاثيرها في بيئة الاتصال الجديد”، بادارة استاذة الدعاية والحرب النفسية الأستاذ المساعد الدكتوره نزهت محمود الدليمي، في رحاب كلية الاعلام .
وتضمنت الاوراق العلمية بمجملها تعريفات عديدة لمصطلح الحرب النفسية بينها ان الحرب النفسية هي صراع معنوي بين منطق المرسل والمستقبل ينتهي بتغليب منطق المرسل وهدفها كسر المعنويات واستسلام العدو وهزيمته وعليه فالحرب النفسية كنشاط اتصالي مهم وفاعل في التأثير واقناع الجمهور المستهدف ، وان مضامين وسائل الاعلام والاتصال الجماهيري المختلفة (التقليدية والالكترونية )على حد سواء تساهم في تغيير سلوك المتلقي و قناعاته وممارساته وبما ينسجم مع اهداف القائم بالاتصال وبتنفيذ دقيق لاساليب الاقناع الدعائي وابرزها الاسلوب الخبري و التكرار والتشويه والتضليل واساليب اخرى عديدة لتحريف الحقائق وتزييفها ، وبذلك يتمكن القائم بالاتصال المعبر عن رأي وموقف هذه الدولة او تلك ، من خلخلة الامن والسلام والاستقرار بين صفوف المجتمع وعبر تخطيط دقيق مسبق .
وتناولت الندوة ابرز اساليب الحرب النفسية من الدعاية والشائعات والارهاب وغسيل الدماغ والتسميم السياسي.
وقدم الاساتذة المشاركون محاورهم العلمية في هذا الاطار اذ تطرقت ورقة الاستاذ الدكتور نبيل محمد سلمان الى ملامح من الحرب النفسية في الشعر العربي وأشارت الاستاذة الدكتورة شكريه السراج في ورقتها العلمية لموضوع المرأة والحرب النفسية، بينما تطرق أ. م. د فوزي الهنداوي لكيفية توظيف الصورة في الحرب النفسية وركزت ورقة أ. م. د. ليث بدر يوسف على الحرب النفسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بينما اشارت ورقة أ. م. د. سعد كاظم لاساليب الحرب النفسية في وسائل الاعلام الجديد واكد أ. م. د. نوح عز الدين على العوامل الضاغطة ومسارات الحرب النفسية بينما اشارت ورقة أ. م. د. محمدعبود مهدي الى الهيمنة الامريكية على تكنولوجيا الاتصالات وتطويعها في الحرب النفسية
اما محور ورقة أ. م. د. سهام حسن الشجيري فقد سلطت الضوء على موضوع تحولات الحروب الاعلامية الحرب النفسية انموذجا
واشارت أ م. د هدى. فاضل الى الصورة الصحفية سلطة فكريةوهيمنه اتصالية
وأ. م. د. ايسر خليل العبيدي كتبت في صناعة العدو عبر اساليب الحرب النفسية
وذكرت أ. م. د. بشرى الحمداني تفسيراتها وافكارها العلمية في ورقتها الموسومة التحديات النفسية لوباء كورونا وادارة الازمة
وقدم أ. م. د. باسم وحيد جوني ورقته. التي تحمل عنوان الاساليب الدعائية في الحرب النفسية
وعرجت أ. م. د. ندى عبود العمار في ورقتها لموضوع الشائعات الالكترونية اسلوب الحرب النفسية في الاعلام الجديد
اما أ. م. د. انعام عبد الرضا فقد كتبت في موضوع الحرب النفسية والشائعات السياسية. ولاختصاص اللغة العربية ايضا المشاركة العلمية المتميزة في وصفها و تفسيرها اذ قدمت أ. م. د خلود جبار وشرحت عنوان ورقتها : تغيير الالفاظ ودوره في الحرب النفسية
اما أ. م. د. زينب محمد القيسي فقد قدمت ورقة علمية عنوانها الحرب النفسية ودورها في تحقيق النصر عصر الرسالة انمو ذجا
وكتبت م. د. زينه عبد الخالق ورقتها العلمية وعنوانها اساليب الحرب النفسية الامريكية واتطبيقها على الواقع العراقي وختامها مسك بورقة علمية لطالبة الدكتوراه م. م يسرى حمزه والتي حملت عنوان التضليل الاعلامي وغياب البعد القيمي والاخلاقي في الاعلام المعاصر. اما الورقة العلمية الاخيرة فهي للباحث م.م. عدنان عبد عبد الحسن وعنوانها القوة الذكية الامريكية الموجهة للعرب .