وحدة الاعلام والعلاقات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب علاء جمال فريق والموسومة “دور الصحافة الالكترونية في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي ازاء المواطنة”.
وتألفت لجنة المناقشة كل أ.د شكرية كوكزالسراج رئيساً وأ.م.د سعد كاظم حسن عضواً وأ.م.د ليث بدر يوسف عضواً وأ.د بشرى حسين الحمداني عضوً خارجياً من مركز مبدأ للدراسات والبحوث / الجامعة العراقية، وأ.د امنة محمد عبد المير عضواً خارجياً من كلية الاعلام – جامعة الجنان من لبنان، وبأشراف الدكتورة نزهت محمود الدليمي.
وتناولت هذه الدراسة مستوى الدور التي تؤدية الصحافة الالكترونية في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي إزاء المواطنة وتجلت المشكلة البحثية للدراسة في طرح تساؤل رئيس مفاده (ما الدور الذي تضطلع به الصحافة الالكترونية في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي ازاء المواطنة).

وهدفت الدراسة الى معرفة درجة التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة على اعتماد الشباب على الصحافة الالكترونية في اكتساب معلوماتهم إزاء المواطنة فضلا عن مدى مساهمة الصحافة الالكترونية في تدعيم الشخصية الوطنية عبر ابعاد المواطنة، كما سعت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تضطلع به الصحافة الالكترونية في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي ازاء المواطنة، فضلا عن معرفة اسباب عدم استخدام الشباب العراقي عينة البحث للصحافة الالكترونية.

وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج يمكن حصرها بالآتي: –
1- أظهرت الدراسة أن (91٫6%) من عينة الدراسة هم من يستخدمون الصحافة الالكترونية يعتمدون عليها في اكتساب معلوماتهم توزعت بين بديلين هما (اعتمد) الذي حصد نسبة (%98٫8) و (اعتمد كليا) الذي سجل (22٫8%).
۲- أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع معدل الآثار الناجمة على اعتماد الشباب العراقي على الصحافة الالكترونية كاشفة تقدم الآثار السلوكية على الآثار الوجدانية والمعرفية، إذ تشير النتائج إلى أن المتوسط العام لدرجة مساهمة الصحافة الالكترونية عبر مضامينها المنشورة إزاء المواطنة في التأثير على سلوك عينة المبحوثين كما يحددها المبحوثون بلغ (2٬743)، وبنسبة مئوية قدرها (91٫4%) وهو معدل مرتفع.
3- كشفت الدراسة أن الصحافة الالكترونية قد أسهمت بشكل كبير في دعم الشخصية الوطنية لدى الشباب العراقي عبر ابعاد المواطنة والتي تجلت بتفوق البعد الاجتماعي التي عبرت عنه الفقرة (مضامینها رافضة للعادات والتقاليد السلبية في المجتمع) بمتوسط حسابي (2,888)، وبوزن مئوي قدره (91٫26%).
4 – كانت مساهمة الصحافة في اكتساب المعلومات للشباب عينة البحث لصالح الاناث أكثر منه للذكور.
٥- بينت الدراسة أن الشعور بالاغتراب الذي عكسته التأثيرات الوجدانية انعكس على الاناث أكثر منه في الذكور ما ولد شعورهم بعدم الاستقرار النفسي والاجتماعي.
6- سجل دور الصحافة الالكترونية الإيجابي في تشكيل اتجاهات الشباب كما حددها المبحوثون نسبة مرتفعة قدرها (87٫3%). بالمقابل كان رأي المبحوثين عن الأدوار السلبية التي أدتها الصحافة الالكترونية لإعاقة نمو الشعور بالمواطنة في أجزاء من مضامينها مرتفعة أيضا وبنسبة (80٫9%).

 

تم تعطيل التعليقات