وحدة الاعلام والعلاقات/…

ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب محمد محمود حميد والموسومة” دلالة السمات السردية في الاعلان التلفزيوني ”، دراسة سيميولوجية لاعلانات شركة زين للاتصالات.

وتألفت لجنة المناقشة كل أ.د ارادة زيدان راهي رئيساً وأ.م.د محمد عبد الحسن عضواً وأ.م.د هدى مالك شبيب عضواً وأ.م.د ” السيد عبدالله ” عضواً خارجياً من كلية الاعلام جامعة السويس ورئيس قسم الاتصالات وأ.د يعقوب حسن عبد عضواً خارجياً من كلية التربية – الجامعة العراقية، وبأشراف أ.م.د بشرى جميل الراوي

وتهدف الاطروحة الى معرفة دلالة البناء السردي في الاعلان التلفزيوني، ومقوماته، وعناصره الاستدلالية والمرجعية وآليات اشتغالها، فضلا عن كشف دور النص الفيلمي للإعلان، وكيفية تكوين السياق المعرفي والدلالي للنص والصورة، وما الشيفرات الأيقونية واللسانية لايصال الدلالات المرجوة، واستخدم الباحث منهج التحليل السيميولوجي، معتمدة على مبدأ الحصر الشامل لمجتمع البحث للإعلانات التي انتجتها شركة زين للمدة من ۲۰۱۰ ولغاية ۲۰۲۰، والبالغ عددها (6) إعلانات، تم تحليل ثلاثة إعلانات وهي إعلان الدین تمام الاخلاق” وإعلان “سيدي الرئيس” واعلان “السلام عليكم”، اعتمادا على طروحات رولان بارث، والتي تشمل القراءة “التعيينية، والتضمينية، واللسانية”، للوصول إلى السمات السردية ودلالتها، التي تجعل من الإعلان التلفزيوني خطابة سيميائية بالنظر إلى الصورة الثابتة والمتحركة وما تحمله من كفاية وقوة على التبليغ والتواصل، وما يكمن فيها من عناصر جمالية وفنية وطاقة ابلاغية وفعالية في التأثير في الجمهور.

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها أن الإعلانات اعتمدت على شخصية الطفل في ىطرح رسالتها الإعلانية، كما تناولت احداث عدد من الدول وتناست الأخرى، وحاولت بناء الرابط العاطفي وتحقيق ما يسمى بعالم التسويق حب العلامة، كما انها حاولت أن تركز على أساليب وصيغ اقناعية مختلفة تنتمي إلى مجموعة من الاستراتيجيات السردية والاستدلالية وهي كلها صيغ تحاول الغوص في نفسية المتلقي وجذبه نحو الشركة، الكلمات المفتاحية: السرد، الدلالة، الإعلان، التلفزيون، السيميولوجيا.

 

تم تعطيل التعليقات