وحدة الاعلام/بغداد
صدر للتدريسية في قسم الصحافة الاستاذ الدكتور شكرية السراج، بحثا مشتركا مع الباحث مصطفى فارس علي، في مجلة الباحث الاعلامي التي تصدر عن كلية الاعلام جامعة بغداد، بعنوان (وظيفة الصحافة الإلكترونية العراقية في تشكيل اتجاهات جمهور مدينة بغداد إزاء القضايا السياسية المحلية).
ويهدف البحث الى معرفة وظيفة الصحافة الإلكترونية العراقية في تشكيل اتجاهات جمهور مدينة بغداد إزاء القضايا السياسية المحلية المتمثلة بالتظاهرات، وانتخابات مجلس النواب العراقي وانتخابات مجالس المحافظات، والموازنة العامة للدولة وتداعياتها، وعلاقات العراق مع دول الجوار، ومجلس النواب العراقي وجلساته، وعلاقة الحكومة الاتحادية بإقليم كردستان العراق.
وناقش البحث العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية (النوع الاجتماعي، والعمر، والحالة الاجتماعية، والتحصيل الدراسي، وحالة العمل، والسكن) ودرجة اعتماد المبحوثين على الصحافة الإلكترونية في الحصول على المعلومات بشأن القضايا السياسية المحلية.
كما بحثت الفرضية الاخرى العلاقة بين المتغيرات الديمغرافية (النوع الاجتماعي، والعمر، والحالة الاجتماعية، والتحصيل الدراسي، وحالة العمل، والسكن)، وطريقة تفاعل المبحوثين مع القضايا السياسية المحلية المنشورة في الصحافة الإلكترونية.
وسعى البحث للتوصل الى أهداف عدة منها معرفة الصحافة الإلكترونية العراقية التي يفضلها الجمهور في متابعة القضايا السياسية المحلية، فضلا عن معرفة الفنون الصحفية التي يفضلها جمهور في تلك الصحافة، ومدى اسهامها في زيادة معلومات الجمهور.
واكدت الدراسة في نتائجها على دور الصحافة الإلكترونية العراقية في تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء القضايا السياسية، بالإضافة الى اعتماد أغلب المبحوثين عليها في زيادة معلوماتهم ولاسيما صحيفة الصباح الإلكترونية.
وأوصى الباحثان الصحف الإلكترونية العراقية بتطوير مواقعها ليتسنى للجمهور ارسال الموضوعات اليها، لأن الجمهور أصبح مستخدماً لهذه الصحف ومشاركاً في صناعة المحتوى، والاهتمام بخاصية التفاعل مع المحتوى عن طريق التعليقات على الموضوعات المنشورة، وتفعيل خاصية مشاركة المحتوى. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات