وحدة الاعلام والعلاقات/ …

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رساله الماجستير للطالب مصطفى عامر ابراهيم والموسومة ” دور مواقع التواصل الاجتماعي في اعتماد الجمهور على برامج التلفزيون”.

وتألفت لجنة المناقشة كل أ.د. طالب عبد المجيد ذياب علاوي رئيساً أ.م. د. عادل عبد الرزاق مصطاف/ عضواً، وم.د. زيد محمود سلمان/ عضواً خارجياً وبأشراف أ.م. د. حيدر أحمد علّو القطبي.

ويهدف البحث الى معرفة أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهور مدينة بغداد في التعرض لبرامج التلفزيون، والتعرف إلى عادات وأنماط تعرض جمهور مدينة بغداد للبرامج التلفزيونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.، كذلك التعرف إلى دوافع تعرض الجمهور للبرامج التلفزيونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد أنواع البرامج التلفزيونية التي يفضل جمهور مدينة بغداد التعرض لها في مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض للتلفزيون، والكشف عن المساحة الزمنية لتعرض جمهور مدينة بغداد إلى برامج التلفزيون عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف إلى اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي في متابعة برامج التلفزيون، والكشف عن العلاقة بين متغيري الجنس والعمر والاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في مشاهدة البرامج التلفزيونية.

واعتمد الباحث المنهج المسحي، كونهُ الأنسب لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسير نتائجها بالاعتماد على استمارة الاستبانة والمقياس كأدوات رئيسة لجمع المعلومات الخاصة بالبحث، وشملت عّينة البحث(400) مبحوثاً ومبحوثة من جمهور مدينة بغداد المركز من (الذكور و الإناث) الذين يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي في متابعة البرامج التلفزيونية فيها.

وتوصل البحث الى ان غالبية المبحوثين يُفضل مشاهدة البرامج التلفزيونية في مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت66.5%، وتصدرّ موقع فيس بوك المرتبة الأولى من بين المواقع والتطبيقات الاجتماعية الأخرى في مشاهدة البرامج التلفزيونية بنسبة بلغت32.8% .، فيما أسهمت مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة متابعة المبحوثين للبرامج التلفزيونية بنسبة بلغت 61.25%، وأسهمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واضح في تعميق النقاش والحوار مع الآخرين بشأن المعلومات التي تطرحها بنسبة بلغت 60%..

 

 

تم تعطيل التعليقات