وحدة الاعلام والعلاقات/ …

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رساله للطالب سلام إبراهيم عذيبي خضير والموسومة ” دور الفضائيات في تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء قضايا الأقليات في العراق.”، وبأشراف أ. م. د. منتهي هادي التميمي .

وهدفت الدراسة الى التعرف على مدى مساهمة تلك الفضائيات في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو الأقليات العراقية؛ لكون الفضائيات تعد أحد العناصر الأساسية التي تسهم في تشكيل ملامح المجتمعات؛ وذلك عن طريق تزويد الجمهور بالمعلومات والأراء والمواقف، لتساعده في تكوين مفاهيم واضحة للأحداث والقضايا المهمة، وقد طبق الباحث نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام في بحثه، وحقق من فروضها على وفق لمتغيرات البحث، وقد سعي البحث إلى تحقق عدة أهداف منها :(معرفة طبيعة متابعة الجمهور لقضايا الأقليات في الفضائيات، والتعرف إلى دوافع تلك المتابعة، كذلك معرفة مدى إسهام الفضائيات في تزويد الجمهور بمعلومات حول قضايا الأقليات، فضلا عن التعرف على أهم القضايا والموضوعات الخاصة بالأقليات التي أبرزتها البرامج في الفضائيات)، ويعد هذا البحث من الدراسات الوصفية الذي أعتمد على المنهج المسحي في استخلاص النتائج والعلاقات فيما بين المتغيرات، كما اعتمد الباحث على أداة الاستبانة وكانت عينة الدراسة متعددة المراحل العنقودية)، توزعت الاستبانة على(۵۲۰) مبحوثا من الذين يتعرضون لقضايا الأقليات في الفضائيات.

وتوصل البحث الى ارتفاع نسبة متابعة الجمهور العراقي للمضامين الإعلامية التي تتضمن قضايا الأقليات المتنوعة، من فئة الشباب الذين تبلغ أعمارهم بين (۱۸-۳۰) سنة؛ إذ احتلت المرتبة الأولى بنسبة بلغت (44.4 %)، وبذلك تتأكد أن التعرض المقصود لبرامج الأقليات في الفضائيات يسهم في كشف الغموض عن كثير من المعلومات التي لم تكن معروفة لدى الجمهور ومن ثم تزيد من معارفهم بشان الأقليات العراقية.

تم تعطيل التعليقات