وحدة الاعلام والعلاقات/ …

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رساله للطالبة فاطمة مهدي احمد والموسومة ” مستويات مقروئية المواقع الالكترونية في الصحافة”، وبأشراف أ. م. د. انمار وحيد فيضي .

يهدف البحث الى تحديد مدى إستخدام طلبة جامعة بغداد للمواقع الالكترونية في الصحافة العراقية، وأكثر المضامين متابعة في المواقع الالكترونية الصحف و الفنون الصحفية المفضلة لدى المبحونی، وتمت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس : مامدی مقروئية المواقع الألكترونية في الصحافة العراقية؟ إتعتمد في هذا البحث على المنهج السحي بشقيه الوصفي والتحليلي ، واستعث الاستبانة الإلكترونية كأداة أساسية لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة ، وتم توزيع الاستيانة الكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي على عينة بلغت (384) طالبا وطالبة من طلبة جامعة بغداد وبما ان المقرونية تتحق عندما تحقق المواقع الألكترونية في الصحافة العراقية إشباعا لدى المستخدمين، وعليه فان افضل نظرية يمكن أن توجه هذا البحث هي نظرية الاشاعات والحاجات.

وتوصل البحث الى إن نسبة كبيرة من المبحوثين يستخدمون المواقع الالكترونية للصف الأغراض مختلفة، وتصدرت المواقع الألكترونية لصحف ( الصباح والزمان والصباح الجديد المراتب الثلاث الأولى لفتة المواقع المفضلة، وتصدرت فئة (إستخدام الوسائط المتعددة تصنيف الفئات وجاءت بالمرتبة الأولى بواقع ( 170 ) تكرارا محققة نسبة 443، فيما أظهرت نتائج المسح التحليلي للفنون الصحفية التحريرية عن ثلاثة فنون تحريرية يفضلها المبحوثون في المواقع الألكترونية للصحف العراقية إذ أحتلت المراتب الثلاث الأولى في تصنيف الفئات وهي فئة الخبر بالمرتبة الأولى ، والتقرير بالمرتبة الثانية والتحقيق بالمرتبة الثالثة.

 

تم تعطيل التعليقات