وحدة الاعلام والعلاقات/ …
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رساله الماجستير للطالب سمير عبد الامير موسى والموسومة ” إستخدام الانفوغرافيك في المواقع الالكترونية ودوره في تعزيز معارف الجمهور إزاء القضايا العامة”، وبأشراف الأستاذ الدكتورة شكرية كوكز السراج.
حاولت الدراسة في فك الغموض الذي يحيط بالعلاقة بين الجمهور المستخدم للانفوغرافيك ومدى تعزيز معارفهم من ذلك الاستخدام، وتلخصت مشكلة البحث في تساؤل رئیس هو: “ما دور الانفوغرافيك بالمواقع الالكترونية في تعزيز معارف الجمهور إزاء القضايا العامة”
وقد حاول الباحث معرفة التأثير المعرفي للانفوغرافيك على الجمهور من مستخدمي المواقع الالكترونية ومدى قدرة هذه الاداة على نقل المعارف والمعلومات لهم عن طريق نموذج غرافيكي ينشر على صفحات المواقع الالكترونية والمواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي يتضمن كم كبير من المعلومات في مساحة صغيرة.
تعتبر الدراسة من حيث النوع من الدراسات الوصفية ومن حيث المنهج دراسة مسحية ، استخدم فيها الباحث دراسة الجمهور عبر استمارة الاستبيان التي صممها باستخدام نماذج googleوطرحها على المبحوثين باستخدام برامج الاتصال المختلفة وتم طرح الاستمارة على (600) من المبحوثين من مستخدمي المواقع الالكترونية ممن لديهم معرفة معينة بالإنفوغرافيك، واستخدم الباحث عينة كرة الثلج في الوصول الى عينة مجتمع البحث ، واعتمدت الاستبانة مجموعة من الاسئلة التي تم طرحها على المبحوثين لمعرفة التأثير المعرفي اللانفوغرافيك باستخدام مقياس التأثير المعرفي، وتم استخدام الطرق الاحصائية للوصول الى النتائج وتحقيق أهداف البحث.
وفي الإطار النظري للدراسة تم التطرق الى ماهية الانفوغرافيك وجذوره مراحل تطوره والشكل البنائي والوظيفي للانفوغرافيك وكذلك الشكل الفني والتصميم، واستخدام الانفوغرافيك في المواقع الالكترونية ومفهوم صحافة البيانات ودورها في تقديم المعلومات الى المتلقي عبر نماذج بصرية تقدم عبر أداة الانفوغرافيك واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام ودوره في تحقيق التأثير المعرفي على الجمهور.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان الانفوغرافيك يحقق التأثير المعرفي للجمهور، باستخدام أشكال بصرية متعددة يحقق عنصر الجذب وإثارة الانتباه لديهم لمتابعة تصاميم الانفوغرافيك وبالتالي اكتساب المعارف التي تتضمنها ، كما خلصت الدراسة إلى أن القضايا الصحية تحقق اكبر درجة من التأثير المعرفي للجمهور ويرجع ذلك إلى طبيعة المرحلة التي أجريت فيه الدراسة التي تزامنت مع الوباء العالمي لفايروس كورونا ، كما أوضحت نتائج الدراسة الى انه كلما كانت المعلومات التي يقدمها الإنفوغرافيك معتمدة على مصادر موثوقة ودقيقة كلما زادت ثقة الجمهور وبالتالي يتحقق التأثير المعرفي عليهم .