وحدة الاعلام والاتصالات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالب احمد يحيى حسن والموسومة “التسويق الالكتروني في بناء الصورة الذهنية عند الجمهور العراقي ازاء شركات الهاتف النقال”، وباشراف الأستاذ المساعد الدكتور كريم مشط.
هدفت الدراسة إلى معرفة التسويق الالكتروني ودوره الذي أصبح اداة اتصال للشركة ببيئتها باقل وقت وجهد، فضلا عن ابراز الصورة الذهنية المتكونة لدى الجمهور حول شركتي اسياسيل وزين العراق وخدماتهما ودور التسويق الالكتروني في تحسين هذه الصورة، فتمحورت اشكالية البحث بالتساؤل الرئيس الاتي: ما دور التسويق الالكتروني في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور العراقي ازاء شركتي اسياسيل وزين العراق؟، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي الذي يهدف الى تسجيل الظاهرة وتحليلها وتفسيره عن طريق المقارنة بين عينة الدراسة بشقيها التحليلي والكمي لشركتي اسياسيل وزين العراق، وصولا الى اوجه الاختلاف والتشابه بين الشركتان محل الدراسة، كما اعتمد الباحث على أداة تحليل المضمون واداة المقياس من اجل التوصل الى معرفة الدور الذي يؤديه التسويق الالكتروني في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور عن شركات الاتصال.
وتوصل الباحث الى ان الشركتان عملت على تقديم رسائل عبر صفحتهما على الفيسبوك تتناسب مع اتجاهات الجمهور واحتياجاتهم وتحترم عادات المجتمع وتقاليده من اجل احداث عملية التأثير، اذ أولت الشركتان محل الدراسة الاستراتيجية بناء الصورة الذهنية اهمية في صفحتيهما على الفيسبوك من اجل تكوين صورة ذهنية ايجابية عن الشركة، واعطى التواصل المستمر مع الجماهير مؤشرا ايجابيا يؤدي الى قوة العملية التفاعلية بين الشركتين وجماهيرهما، وينزعج غالبية المبحوثين من تكرار عرض خدمات الشركة عبر الرسائل النصية الالكترونية، وبينت اجابات المبحوثين ان اغلبهم يتعاملون مع شركة الهاتف النقال التي يفضلونها.