وحدة الاعلام والعلاقات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب محمد ساهي عواد والموسومة “الرمز السيميائي في عناوين الصحافة الرياضية العراقية”.
وتألفت لجنة المناقشة كل أ.د عمار طاهر رئيساً وأ.م.د هادي عبد الله العيثاوي عضواً وأ.م.د خلود جبارعيدان عضواً و م.دعاصفة موسى عضواً خارجياً من وزارة الشباب والرياضة أ. د. محسن كشكول رئيس قسم الصحافة في كلية الاعلام بالجامعة العراقية وبأشراف أ.د نزهت محمود الدليمي.
وتهدف الدراسة الى معرفة العنوانات الصحفية بعدها نصوصا مصاحبة أو موازية وتخضع لضوابط التحليل السيميائي وآلياته وإجراءاته والعنوانات المقصودة هي التي تكون مشحونة بالترميز والشفرات السيميائية وتم اختيارها على وفق النظرية السيميائية واتجاهاتها ومدارسها، ولغرض التوصل إلى أسس بناء تلك العنوانات المرمزة وتفكيك شفراتها سيميائيا تم اختيار التحليل السيميائي والتحليل النصي لتلك العنوانات على وفق عملية التبنير الرمزي السيميائي في تلك العنوانات واعتمادا على وجهات النظر التي تنطلق منها واستعمل الباحث المنهج السيميائي للوصول الى كيفية بناء تلك العنوانات المرمزة في الجرائد الرياضية العراقية (الملاعب) و (المونديال) و(أسبوع البطل).
وتضمن التحليل بيانات يمكن الاستدلال عليها لغرض الاطلاع على توجه الجرائد الثلاث في عملية النشر فيما اعتمد التحليل السيميائي النصي للتعرف على كيفية بناء المعنى في صياغة العنوان وتوظيف ذلك من أجل إيصال الرسالة إلى اليتي المتلقي.
وتوصل البحث الى وضع مقاربة تحليلية للعنوانات الصحفية الرياضية على وفق أطر سيميائية وتبين أن تلك العنوانات تضمن وتحمل دلالات أعمق من المعنى الظاهر على المستوى السطحي فضلا عن تحديد دور القائم بالاتصال في التبتير السيميائي وتأطيره بالشكل الذي يتم تقديمه للمتلقي.

 

تم تعطيل التعليقات