وحدة الاعلام والعلاقات/ …
اقام قسم الصحافة في كلية الاعلام في جامعة بغداد، محاضرة علمية تناولت تفعيل المثير البصري والادراكي في الاعلان الصحفي، حاضرها الدكتورة هدى فاضل .
وتضمنت المحاضرة الاعلان من الناحية الفنية شكلاً مرئياً مهماً في الصفحة شأنه شان الصورة والعنوان والمادة المقروءة والمساحة اللونية، وتنبع اهميته من مردوده المادي على المؤسسة الصحفية اضافة إلى اهميته في العملية الاخراجية باعتباره من الاشكال الفنية، فهو يعوض احيانا عن دور الصورة والاطارات وكل عناصر التجميل الفني الاخرى، ويخضع الاعلان لمعايير فنية في التصميم والتنفيذ سواء اكان مستقلا على ورقة خارج التصميم الاساسي ثم يكبر او يصغر حسب ما هو مطلوب او ينفذ مباشرة اذا كانت مركباته بسيطة وهناك اساليب متعددة لإخراج الاعلانات منها ما يعتمد على نظرية وضع الاعلانات مجاورة لمادة التحرير في الصفحات الداخلية، وتخطط هذه الصفحات بحيث تحتجز منطقة الاعلانات وفقا لأساليب معينة.
وتناولت المحاضرة المثير البصري والادراكي بالاضافة الى تصميم واخراج الاعلانات وتحريرعناوين ونشاط الطلبة لتحقيق فاعلية اختزال النص في نقل الرسالة الاتصالية وزيادة فاعليتها.