وحدة الاعلام والعلاقات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراة للطالب ماهر محمد علي والموسومة” صورة الولايات المتحدة الامريكية لدى الجمهور العراقي كما تعكسها القنوات الفضائية الاخبارية”.
وتألفت لجنة المناقشة كل أ.د عمار طاهر رئيساً وأ.م.د رنا علي الشجيري عضواً وا.م.د عبدالسلام احمد السامر وأ.م.د رشا لطفي عضواً خارجياً من جامعة بني سويف من مصر أ.م.د معد عاصي عضواً خارجياً، وبأشراف أ.د عادل عبد الرزاق .
و تناول هذا البحث صورة الولايات المتحدة الأميركية لدى الجمهور العراقي في أربع محافظات كما تعكسها القنوات الفضائية الإخبارية المختلفة، التي تقدم يوميا و علی
مدار الساعة مختلف البرامج الإخبارية كالنشرات، و التغطيات المباشرة، و المواجيز، و
البرامج الحوارية، و غيرها، التي يتناول عدد منها مختلف الشؤون التي تخص الولايات المتحدة الأميركية، التي لها دور في تكوين الصور الإعلامية المختلفة لدى ذلك الجمهور .
وتأتي أهمية هذا البحث من أهمية القنوات الفضالية الإخبارية و ما تؤديه اليوم من دور أساس و مهم في تشكيل الصور الإعلامية عن مختلف القضايا والموضوعات التي
تهم الجمهور العراقي، خصوصا في هذه المرحلة الحساسة من تاريخه، و ما تسهم من خلاله تکوین مختلف الصور او التصورات إيجابا او سلبا عن بعض الدول، والشعوب، و
المؤسسات، والأشخاص إن القنوات الفضائية تعد اليوم أحد أهم الوسائل الإتصالية التي تسهم في إيصال الأخبار الى المشاهدين بهدف التأثير فيهم، ومحاولة تكوين رأي عام تجاه الموضوعات.
وتمثلت أهداف هذا البحث بمعرفة مدى متابعة الجمهور عينة البحث للقنوات الفضائية الإخبارية، ومعرفة القناة الأكثر متابعة من الجمهور لمعرفة أخبار الولايات المتحدة، كذلك معرفة مدى متابعة الجمهور العراقي لأخبار الولايات المتحدة.
وقد توصل البحث الى أن صورة السياسة الأميركية مع العراق كما تعكسها القنوات الفضائية
الإخبارية تتسم بالسلبية لدى الجمهور العراقي بشكل عام، وتبين من البحث أن صورة السياسة الأميركية مع العالم كما تعكسها القنوات الفضائية الإخبارية تتسم بالسلبية لدى الجمهور العراقي، واتضح من البحث بأن صورة القوة العسكرية الأميركية كما تعكسها القنوات الفضائية الإخبارية تتسم بالسلبية لدى الجمهور العراقي .

تم تعطيل التعليقات