وحدة الاعلام والعلاقات/…

نظم قسم الصحافة في كلية الاعلام – جامعة بغداد، نشاط تدريبي ميداني لطلبة المرحلة الرابعة، لزيارة جريدة الصباح ولغرض تدريب وتأهيل الطلبة والعمل على تعزيز قدرتهم الصحفية وزيادة خبراتهم المهنية التي اكتسبوها عن طريق دراستهم النظرية .

وتضمنت الزيارة توضيح تفاصيل عملية أنتاج الصحيفة الورقية عن كثب، مثل تحرير الاخبار، وكتابة التقارير، والوقوف على كيفية طباعة الصحيفة في مراحلها كافة، وصولاً الى أخراجها بشكلها النهائي الذي توزع في الأسواق .

ورافق الطلبة في الزيارة كُلًّ مِن أ.د. شكرية كوكز السراج و أ.د فلاح الخطاط  ومدير مطبعة الصباح والقائمين على الصحيفة الذين ساعدوا على توضيح وشرح خطوات تفصيلية لكيفية الكتابة والنشر .

كما اطلع الطلبة على المفاصل الحيوية في الجريدة وجوانب من عملها، ومراحل طباعتها، وأقسامها الفنية والادارية، بدءاً من استلام المادة الصحفية الخام وصولاً إلى الطباعة والتوزيع، وتم فتح باب النقاش والحوار للطلبة مع العاملين والقائمين في الجريدة للتعرف عن ماهية العمل وتفاصيله الدقيقة مثل: السياسة التحريرية للجريدة، وجودة العمل الصحفي داخل الجريدة، وما هي منشأ صناعة المواد الأولية المستخدمة في الصحف الورقية .

فيما قام الأستاذ محمود علي مدير مطبعة جريدة الصباح بشرح تفصيلي لعملية طباعة الأخبار بدايتاً من وصولها من غرفة الأخبار، فعملية طباعة الجريدة تمرّ بعدة مراحل أولها تصميمها على مادة البليت المكونة من أربع طبقات ليتسنى لهم إضافة الألوان  المطلوبة للجريدة وبعدها يتم إدخالها بآلات لغرض طباعتها بشكلها النهائي على الورق وتليها آلات تعمل على تحديد حجم الصفحة وعدد الصفحات وكذلك عملية تقطيعها الى أن تصل الجريدة الى شكلها النهائي .

وفي هذا السياق أثنت أ.د.شكرية السراج على هذا النشاط معربتاً ذلك بالأستفادة الكبيرة التي سيحصل عليها الطلبة وتعزيزاً لقدراتهم وخبراتهم الصحفية، فضلاً عن ما تلقوه الطلبة في المادة النظرية في الكلية .

كما وأشاد أ.د. فلاح الخطاط تدريسي مادة الأخراج الصحفي  في قسم الصحافة /كلية الإعلام بهذا العمل التدريبي وذكر إن الزيارة تأتي من ضمن نشاطات قسم الصحافة التي تؤكد على ضرورة تفعيل التدريب العملي لطلبة القسم وتعريفهم بمراحل تحرير الصحيفة وعملية الطباعة.

ومن جانب آخر اشتملت الجولة لقاء مع الأستاذ علي الحسني كاتب في جريدة الصحافة صفحة السينما، ورئيسة قسم العلاقات بالجريدة الست غيداء، والتي اصطحبت المجموعة بجولة شاملة داخل الصالة التحريرية  وأقسام الجريدة.

وفي ختام الزيارة عبر الطلبة عن ارتياحهم لهذا النشاط مؤكدين على أهميتها فقد اسهمت في تعزيز معارفهم العلمية والعملية

 

تم تعطيل التعليقات