وحدة الاعلام والاتصالات/…

ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة ماجستير للطالبة نها حميد والموسومة “العلاقات العامة وترويج المنتج العلمي في المؤسسات التعليمية “، دراسة ميدانية في الجامعات الحكومية العراقية، برئاسة الدكتور باقر موسى جاسم وباشراف الدكتورة فاطمة عبدالكاظم ، وبعضوية كل من الدكتور محمد رافع عضوا خارجياً، والدكتور عادل عبدالرزاق.

يهدف البحث إلى معرفة عناصر المزيج الترويجي التي تعتمدهما اقسام الاعلام والعلاقات العامة في عملية الترويج ، والكشف عن طبيعة المنتجات العلمية التي تروج لها، والأساليب العلمية التي تستند إليها ، وتقديم إنموذج إجرائي مقترح لترويج المنتجات العلمية في الجامعات الحكومية العراقية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج المسحي عن طريق اعداد استمارة استبانة وتوزيعها إلى العاملين في اقسام الاعلام والعلاقات العامة في الجامعات الحكومية العراقية المعنية بالبحث بطريقة الحصر الشامل، فضلا عن توظيف طريقة المقابلات المعمقة لتحقيق أهداف البحث والاجابة عن تساؤلاته.

وتوصل البحث إلى نتائج عدة أهمها أن اقسام الاعلام والعلاقات العامة يروجون بالدرجة الأساس الى وقائع المؤتمرات والندوات وبراءات الاختراع وورش العمل، وأن اقسام العلاقات العامة ركزت على توطيد الصلة بوسائل الاعلام لضمان التغطية المناسبة لأنشطة الجامعة، وكانت الوظيفة الاعلامية والثقافية في مقدمة الوظائف التي تسعى اليها العلاقات العامة لتحقيق أهدافها، ولم توظف العلاقات العامة مهارات الاتصال المباشر والبيع الشخصي والتسويق المباشر في ترويج منتجاتها، وكان النشر من أهم عناصر المزيج الترويجي التي وظفتها اقسام الاعلام والعلاقات العامة لتحقيق التفاعل بين الجامعات ومحيطها الخارجي عن طريق تركيزها على استراتيجية الاعلام بالاعتماد على الوسائل الالكترونية الحديثة وتطبيقاتها في عملية الترويج.

 

تم تعطيل التعليقات