وحدة الاعلام والعلاقات/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة ماجستير للطالب هشام كاظم علي والموسومة “اعتماد القنوات الفضائية العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار في (قناة العراقية الإخبارية ، السومرية ، الفرات )، برئاسة الدكتور حسين دبي وباشراف الدكتورة ايمان عبدالرحمن، وبعضوية كل من الدكتور محمد شاكر عضوا خارجياً، والدكتور شريف سعيد.
وهدف البحث الى معرفة مدى اعتماد القنوات الفضائية العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على اهم المضامين التي ركزت عليها القنوات الفضائية العراقية، و معرفة أسباب اعتماد القنوات الفضائية العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة اهم المعايير المعتمدة في اختيار مصادر المحي الأخبار في القنوات الفضائية العراقية، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح والتحليل الإحصائي لأداة الدراسة الاستبانة، كما اعتمد الباحث نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام في بحثه عبر الفروض الاستنباطية من فروض نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام وتفسير النتائج بما يخدم تحقيق الأهداف المرجوة، والتي تتمثل في معرفة اعتماد الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي في استقاء الأخبار والمعلومات، وقد طبق البحث الميداني على عينة عمدية من العاملين في غرف الأخبار قوامها (۱۰۰) من القائمين بالاتصال في القنوات العراقية الفضائية (قناة العراقية الإخبارية ، السومرية، الفرات)، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (spss٢٦) لتحليل إجابات المبحوثين .
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها ان موقع الفيسبوك جاء في المرتبة الأولى بنسبة (٤٢،١%)، وبحسب آراء المبحوثين هو الأكثر اعتمادية كمصدر للأخبار وذلك لكثرة تنوعه من حيث استخدام الصورة والنص المكتوب ومقطع الفيديو، فيما بينت نتائج البحث أسباب اعتماد المبحوثين على مواقع التواصل الاجتماعي جاءت بالمرتبة الأولى عندما تتوفر بعض المقاطع الحصرية لشهود العيان وبنسبة (٢٣%)، وبین المبحوثون اهم المضامين التي ينتقونها بشكل اكثر من مواقع التواصل الاجتماعي في عملهم اليومي هي الموضوعات والمضامين الأمنية بالمرتبة الأولى بنسبة قدرها (١٦،٤%)، وتبين لنا أن اكثر إفراد العينة يعتبرون مواقع التواصل الاجتماعي مصدر ثانوي للأخبار وذلك بنسبة (38%) بالمرتبة الأولى، في حين أجاب ما نسبته (۲۹%) بمصدر رئيس للأخبار بالمرتبة الثانية، وأجاب ما نسبته(۲۰%) بمصدر للمقارنة بالمرتبة الثالثة، وأجاب ما نسبته (%۱۳) بمصدر ضعيف للأخبار بالمرتبة الأخيرة، وإن اهم المعايير التي يضعها المبحوثون في استقاء الأخبار من مواقع التواصل الاجتماعي و الاعتماد عليها كمصدر للأخبار جاءت بالمرتبة الأولى على أن لا تتعارض مع المعايير المهنية للمؤسسات بنسبة (١٧%).