ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه للطالب ليث عبدالستار عيادة اللهيبي الموسومة بـ” تصميم المواقع الالكترونية في الصحافة العراقية وانعكاسها على جذب المستخدمين”.

وتألفت لجنة المناقشة كلاً من: أ.د. سعد كاظم حسن رئيساً، أ.م.د. هدى فاضل عباس عضواً، ا.م.د. فلاح حسن علي عضواً، أ.د. كامل حسون القيم عضواً خارجياً، أ.د. شريف درويش اللبان عضواً خارجياً من جامعة القاهرة – كلية الإعلام بمصر، وبإشراف أم.د. ليث بدر يوسف.

وهدفت الرسالة الى “معرفة الأساليب الخاصة بالتصميم في توزيع العناصر البنائية لصفحات مواقع الصحف الالكترونية، ومدى التزامها بتطبيق قواعد يسر التصفح، ومعرفة مدى اهتمام مواقع الصحف العراقية الالكترونية بتوظيف الخيارات التقنية التي توفرها الشبكة لتقديم خدمة إخبارية متميزة وانعكاس هذا التوظيف على تصميم مواقعها”.

وقد توصلت الدراسة الى أنه “لا يمكن الحكم على تصميم أحد المواقع أنه الأفضل، وبشكل عام لم تظهر الفوارق الواضحة في تصميم المواقع شبه الحكومية او الخاصة على اعتبارها تندرج ضمن تصنيف واحد، كونها مواقع الكترونية لصحف ذات مثيل ورقي، كما لم تظهر الفروق في تصميم المواقع حسب تبعيتها لوسيلة إعلامية تقليدية، إلا أن مواقع عينة الدراسة تقيدت بأبعاد مفهوم التصميم والقواعد الناظمة له وفق قواعد يسر الاستخدام، وقد حظي موقع صحيفة المدى بأعلى درجة من الرضا على صعيد الأبعاد الثلاثة الخاصة بالتصميم الأمر الذي انعكس على درجة تقييم أفراد عينة الدراسة ليسر استخدامه فكانت عالية.”

تم تعطيل التعليقات