وحدة الاعلام/..
اقام قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام، حلقة نقاشية بعنوان “اتكيت التفاوض في العلاقات العامة وعلاقته بمؤتمر بغداد”، بمشاركة فاعلة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.
وهدفت الحلقة النقاشية التي اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور كريم مشط الموسوي الى التعريف بالأساسيات التي يفترض ان يتمتع بها المفاوض الناجح وتتوفر فيها ابان اجراء المفاوضات في مختلف المجالات.
وتوصلت الفعالية العلمية الى ان الاستعداد الدائم للتفاوض وفي اي وقت امر ضروري جدا، وبدون ذلك الاستعداد يفضل عدم الدخول بالمفاوضات، فضلا عن التمسك بالثبات الدائم وهدوء الأعصاب، وعدم الاستهانة بالخصم أو بالطرف المتفاوض معه، ويحتم عدم التسرع في اتخاذ قرار مع محاولة استغلال الوقت وكسبه للتفكير، كما يفترض عدم قول اشياء ذات قيمة خلال المفاوضات التمهيدية، مع مراعاة بانه قاعدة عدم وجود صداقة دائمة، بل هناك مصالح دائمة.
كما شدد المحاضر الدكتور الموسوي على الإيمان بصدق وعدالة القضية التفاوضية، والحذر والحرص وعدم إفشاء ما لديك دفعة واحدة، مع الانتباه الى مبدأ بانه لا أحد يمكنه حفظ أسرارك سوى شفتيك، وان تسعة الى بناء تحليلات واتخاذ قرارات بالاستناد الى الوقائع والأحداث الحقيقية دون الامنيات، وأن تتفاوض من مركز القوة، وان تكون مقتنعا بالرأي قبل إقناع الآخرين به، استخدام الأساليب غير المباشرة في التفاوض وكسب النقاط التفاوضية كلما أمكن ذلك، مع ضرورة تهيئة الطرف الآخر وإعداده نفسيا لتقبل الاقتناع بالرأي الذي تتبناه، مع مراعاة هدوء الأعصاب واظهار الابتسامة باعتبارها مفتاح النجاح في التفاوض، ناهيك عن التفاؤل الدائم ومقابلة الثورات العارمة والانتقادات الظالمة برباط الجأش والهدوء المطلق والعقلانية الرشيدة، التجديد المستمر في طرق وأساليب تناول الموضوعات المتفاوض بشأنها وفي أسلوب عمل الفريق التفاوضي، عدم البدء في الحوار التفاوضي بجملة استفزازية أو بنظرة عدوانية أو بحركة تعبر عن الكراهية والتحدي والعدوان.
كما اكدت الحلقة النقاشية على اهمية تحلي المفاوض بالمظهر الأنيق المتناسق الوقور المحترم في جميع عمليات التفاوض وفي كافة جلساته الرسمية، وان يفهم جيدا بانه لا وجود لليأس في التفاوض ولا هزيمة مطلقة نهائية ودائمة فيه، وعدم الانخداع بمظاهر الأمور والاحتياط دائما من عكسها. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات