وحدة الاعلام/..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام، رسالة ماجستير للطالبة اية ضياء مصطفى الموسومة “الاساليب الدعائية في المسلسلات التركية بالتلفزيون.. دراسة تحليلية لمسلس عاصمة عبد الحميد”.
وهدفت الدراسة الى الكشف عن الاساليب الدعائية في المسلسلات التركية بالتلفزيون والتعرف على انواع الدعاية المستعملة في المسلسلات تبعا لمضمونها ووظيفتها.
واستنتجت الدراسة ان المسلسلات التركية تسعى من خلال مشاهدها ومضامينها لغرس اساليب دعائية عن طريق توظيف الدعاية بأنواعها تبعا لوظيفتها ومضمونها واهدافها.
كما ركزت المسلسلات التركية على طائفة من الاساليب الدعائية لتي وظفتها عن طريق مضمونها التي انطوت على رسائل دعائية كقوة ناعمة تخدم السياسة التركية بهدف التأثير في المتلقي والتعاطف مع قضاياها وكسب التأييد لسياساتها.
واشارت الباحثة الى ان المسلسلات التركية اعتمدت في خطابها الدعائي على الدعاية البيضاء”، مبينة ان ” تلك المسلسلات عمدت الى غرس اساليبها الدعائية عن طريق تمريرها في الموضوعات الدينية والسياسية بشكل رئيس من اجل تحقيق اهدافها الدعائية واحداث التأثير في الجمهور المتلقي”.
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمضامين المسلسلات التلفزيونية من القائمين عليها في القنوات التلفزيونية الفضائية التي ترمي الى التأكيد على وحدة المجتمع وتماسكه وتظهر الوجه المشرق لبلدنا العراق، بالإضافة الى اهمية الدعم الحكومي للقطاع الخاص وتشجيعه في مجال الانتاج الدرامي التلفزيوني”.
وتضمنت التوصيات دعوة من الباحثة الى ” كتاب المسلسلات لتحمل مسؤولية مواجهة الدعاية المضادة وكشفها وتعرية مخططاتها والتحذير منها عن طريق نصوصهم الدرامية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات