وحدة الاعلام/..
عقد قسم الصحافة في كلية الاعلام، حلقة نقاشية تحت عنوان “الصحافة التقليدية والصحافة الاستقصائية مقاربة ومباعدة”، بمشاركة طلبة الماجستير وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ازهار صبيح.
وشهدت الحلقة النقاشية التي حضرتها رئيس قسم الصحافة الاستاذ الدكتور سهام الشجيري، ومقرر القسم الأستاذ المساعد الدكتور خلود جبار، وعدد من التدريسيين في الكلية، تفاعلا كبيرا ونقاشا علميا ومهنيا معمقا.
وتضمنت الفعالية العلمية مجموعة موضوعات قارنت بين الصحافة التقليدية والصحافة الاستقصائية، وتركزت حول تناول السمات الخاصة بهما، فضلا عن التطرق لأوجه التشابه والاختلاف بينهما.
وقالت رئيس قسم الصحافة الاستاذ الدكتور سهام الشجيري ان “اهداف الصحافة الاستقصائية لا تختلف من حيث المبدأ عن الصحافة بشكل عام، فجميعها تبحث عن الحقيقة وإيصالها للجمهور بمهنية عالية من منطلق الشعور بالمسؤولية”.
واضافت ان ” الصحافة الاستقصائية اكثر عمقا من الصحافة التقليدية باعتبار ان الصحفي مكلف بلعب دور المحقق في الكشف عن الأسرار، وإبقائه في طي الكتمان حتى اكتمال الدلائل وجمع الوثائق وإجراء المقابلات والزيارات الميدانية والتوثيقية والتصوير والتسجيل الصوتي، وصولا إلى مرحلة الاستنتاج والكشف عن ما تم التوصل إليه، مع مراعاة المعايير الصحفية المهنية”، مبينة ان ” التحقيق الصحفي المعمق يمكن أن يكون أكثر خطورة من الموضوعات الصحفية الأخرى وبالتالي اكثر مسؤولية امام الجمهور”.
وتؤكد استاذ مادة الصحافة الاستقصائية في قسم الصحافة الاستاذ المساعد الدكتورة ازهار صبيح ان ” الصحفيين واثناء تنفيذ مهامهم الصحفية وتغطياتهم اليومية لا يمكنهم ان يصفوا تحقيقاتهم وتقاريرهم بانها معمقة استقصائية الا اذا اشتملت على عدة مؤشرات ابرزها فيما يتعلق بأسلوب البحث والتحري واستقاء المعلومات، فضلا عن طبيعة علاقة الصحفي بمصادر معلوماته، ناهيك عن المنتج النهائي وبنيته والنتائج المتوقعة منه”.
وتجدر الاشارة ان قسم الصحافة وضمن خطة العلمية السنوية، يسعى الى عقد ندوات وورش وحلقات نقاشية تتناول موضوعات مهنية واكاديمية مختلفة، كان اخرها عن الصحافة الورقية والصحافة الالكترونية وحضرها مجموعة كبيرة من الكتاب والصحفيين الرواد والباحثين. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات