وحدة الاعلام/بغداد..
عقد قسم الصحافة بكلية الاعلام / جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “إشكالية المعايير المهنية والأخلاقية للصحافة الاستقصائية”، ضمن نشاطاته للموسم الدراسي 2021-2022.
وتضمنت الندوة التي عُـقـدت حضورياً، وأدارتها واشرفت عليها الاستاذ المساعد الدكتور أزهار صبيح غنتاب، مناقشة أوراق بحثية عدة، تمحورت حول تفصيلات وثيقة الصلة بموضوع الندوة، قدمها كل من التدريسيين، ( الاستاذ الدكتور سهام حسن الشجيري عن ورقتها المعنونة “الصحافة الاستقصائية ودورها في تفعيل أدوات المعايير المهنية”، فيما ناقشت الاستاذ الدكتور نزهت محمود الدليمي ” تأثير التمويل المالي على أخلاقية المحققين الاستقصائيين ونتاجهم الصحفي”، بينما تناول الاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن “التحديات الاخلاقية لاستخدامات برامج الذكاء الاصطناعي في التحقيقات الاستقصائية”، فيما بحث الاستاذ المساعد الدكتور نوح عز الدين عبد الرزاق “مسارات القيم والمعايير المهنية للصحافة الاستقصائية .. بين الواقع والتحديات”.
اما مشرفة الفعالية الاستاذ المساعد الدكتور أزهار صبيح غنتاب فقد ناقشت في ورقتها البحثية “الالتزام بالمعايير الأخلاقية في العمل الاستقصائي .. مسألة خلافية”.
وخرجت الندوة بعدة توصيات ابرزها: تكثيف المفردات المنهجية التي تتمحور حول تعزيز الجانب المهني، وتنمية الوعي الأخلاقي اللازمين للعمل في مجال الصحافة الاستقصائية، لدى طلبة كليات الإعلام وأقسامه، تفعيل المفاهيم النظرية بشأن المعايير المهنية والأخلاقية للصحافة الاستقصائية على نحوٍ عملي؛ وذلك عبر تكليف طلبة الإعلام بإنجاز تحقيقات استقصائية ورصد ومتابعة مدى التزامهم بالمعايير المذكورة، كما شددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية والتنظيمية، فضلاً عن تثبيت قواعد العمل المهني الكفيلة بتجاوز أية إشكالات أخلاقية تواجه توظيف برامج الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي الاستقصائي. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات