وحدة الاعلام/بغداد
شاركت رئيس قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد الاستاذ الدكتور سهام الشجيري، في ورشة عمل نظمها منتدى الاعلاميات العراقيات في مدينة السليمانية للفترة من 12- 14 ايار، الموسومة (المحتوى الاعلامي وامكانية تغيير الصورة النمطية للمرأة من قبل ادارات المؤسسات الاعلامية).
واشتملت الورشة على مشاركة فاعلة لشخصيات صحفية من مجلس النواب وشبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات، والامانة العامة لمجلس الوزراء ممثلة بدائرة تمكين المرأة ومكتب الاعلام والاتصال، بالإضافة الى مجموعة من الاكاديميين ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام.
وناقشت الشجيري في اليوم الاول للورشة (العلاقة بين صورة المرأة في الاعلام ووضعها وصورتها في المجتمع، الصورة النمطية حول المرأة طبيعتها واصنافها، عناصر المحتوى الاعلامي وعلاقته بالصورة النمطية للمرأة، ومدى تبني مقاربة النوع الاجتماعي على مستوى وسائل الاعلام).
وفي اليوم الثاني ركزت الشجيري على (التحديات التي تواجه المؤسسات الاعلامية لغرض انتاج محتوى اعلامي ايجابي بصدد المرأة، المحتوى الاعلامي لشبكة الاعلام العراقي، والدور الرقابي لهيئة الاعلام والاتصالات بشأن المحتوى الاعلامي الخاص بقضايا المرأة واليات العمل).
وفي اليوم الاخير، اهتمت استاذة الصحافة بوضع قواعد مهنية واخلاقية للمعالجة الاعلامية للمرأة في الاعلام، وقواعد اخرى للمعالجة الاعلامية الايجابية من قبل رؤساء الاقسام والمؤسسات الاعلامية، فضلا عن مناقشة مدى توافق قواعد المعالجة الاعلامية الايجابية مع الاستراتيجية الجندرية للاعلام العراقي من الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية).
واختتمت الورشة بمجموعة من التوصيات واليات العمل التي سيتم تفعيلها بالتعاون مع الجهات الرسمية المشاركة بعد اكمال الورشة التدريبية الثانية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات