وحدة الاعلام/بغداد..
ضيّفت قسم الاذاعة والتلفزيون بكلية الاعلام جامعة بغداد، وكيل الشؤون العلمية بكلية الاعلام جامعة بن سويف الاستاذ المساعد الدكتور رشا عادل لطفي، لمناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة اسيل خالد جاسم الموسومة (المعالجة الاعلامية لقضايا برنامج تريندينغ في الفضائيات وانعكاسها على معرفة الجمهور لاخبار مواقع التواصل الاجتماعي/دراسة تحليلية لبرنامج تريندينغ في BBC عربي و UTV).
وتشكلت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور وسام فاضل رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور حسين علي نور والاستاذ المساعد الدكتور حسين دبي والاستاذ الدكتور يسرى خالد عضوا خارجيا الى جانب الاستاذ المساعد الدكتور رشا لطفي والاستاذ الدكتور رعد جاسم مشرفا.
وسعت الدراسة لبیان اهم القضايا والموضوعات التي يعالجهـا البرنامج، والتعـرف الـى أبرز التقنيات الاتصـالية المستخدمة فيه، والكشـف عـن مسـتوى تفاعل الجمهـور مـع الهاشتاكات وصـولا للتريند، ومعرفة مدى اسهامه في تحديد القضايا الأكثر شيوعا.
واستنتجت الباحثة ان الموضوعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وهي الأكثر شيوعا بحسب اهتمام الجمهور بهـا ووصولها للترند، وبما يتناسب مع سياستها وايدولوجيتها وطرائق المعالجـة الإعلامية التي تخدم المؤسسة الإعلامية.
واشارت الى ان الفضائيات تعتمد على النطاق الجغرافي للقضايا المتناولة في البرنامج، مبينة ان الجمهـور يتـابع التريندينغ عبر مواقع التواصل الاجتمـاعي كونه يوفر خاصية التفاعليـة مـن خـلال السماح بإبـداء الرأي والاسهام فـي توليـد الحلـول للقضـايا الرائجة، فضلا عن زيادة المعلومات في المجالات المتعددة، وتزيد معرفته بالأحداث الاجتماعيـة ويسهم في تحريك مشـاعره تجـاه القضايا والأحداث المطروحـة والشائعة في مواقع التواصل الاجتماعي. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات