كلية الاعلام/بغداد..ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (الابتزاز الالكتروني وانعكاساته على العمل الصحفي /دراسة مسحية لعينة من الصحفيين العراقيين)، للطالبة مريم عصام نجم.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام احمد السامر رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين جمعة مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله والدكتور احمد عبد الحسين.
وتهدف الدراسة إلى “التعرف على أنواع الابتزاز الالكتروني الذي يتعرض له الصحفيين والتحديات المهنية التي يواجهونها والعلاقة بين حرية العمل الصحفي والابتزاز الالكتروني وصولاً إلى مقترحات تحد وتحمي الصحفيين من التعرض للابتزاز اثناء ممارستهم للمهنة”.
وتوصلت الباحثة الى ان ” عدم تطبيق اجراءات الأمان والخصوصية الالكترونية بصورة صحيح والثقة الزائدة بالآخرين تعد من أهم اسباب وقوع الصحفيين في جريمة الابتزاز الالكتروني”، مبينة ان ” الكشف عن معلومات حساسة تخص جهات معينة وتهديد الصحفي لأنهاء حملة فساد بدء بها تمثل واحدة من ابرز دوافع الابتزاز الالكتروني الذي يتعرض له الصحفيين”.
واشارت الى ان” الابتزاز الالكتروني يؤثر على مهارات الصحفيين المهنية واستقرارهم الوظيفي والمهني والنفسي، وقد اثبتت فرضيات البحث وجود دوافع مادية ودوافع انتقامية للابتزاز”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات