كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاربعاء، رسالة الماجستير الموسومة (اساليب الدعاية الفلسطينية الالكترونية لمواجهة اسرائيل/دراسة تحليلية لموقعي شبكة فلسطين الاخبارية وصحيفة دنيا الوطن)، للباحثة اثار كريم عباس.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شكرية كوكز خضر والاستاذ الدكتور نزهت محمود نفل مشرفا والاستاذ المساعد الدكتور بدر ناصر والمدرس الدكتور احمد كامل منصور.
وتهدف الدراسة الى ” رصد الفنون الصحفية والمضامين المستخدمة في نشر المواد لمواجهة الدعاية الإسرائيلية، فضلا عن معرفة الأساليب الدعائية التي استخدمتها المنشورات الصحفية في المواقع الفلسطينية الالكترونية في مواجهة (اسرائيل) والوقوف على عناصر الإبراز والتأثير في تلك المواقع”.
واستنتج البحث ان “شبكة فلسطين الاخبارية، صحيفة دنيا الوطن اهتما بفن المقالات الصحفية السياسية مقارنة بفن التقارير الصحفية السياسية واحتواء موقع شبكة فلسطين على مواد منشورة أكثر من موقع صحيفة دنيا الوطن، بالإضافة الى توظيف دعائي واضح في الموقعين عبر نشر مضامين تظهر قوة المقاومة، الأمر الذي يؤدي لخلق رعب لدى المستوطنين”.
واشارت الباحثة الى ان ” مضامين الدعاية الفلسطينية جاءت متفقة على استمرار المقاومة الشعبية الفلسطينية، وان موقعي استخداما البحث 23 أسلوبا دعائيا، إذ يوجد تشابه في الأساليب، ما يدل على وجود استراتيجية معينة تعمل على وفقها المواقع الفلسطينية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات