كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الخميس، رسالة الماجستير الموسومة (البناء الفني للمضامين الاخبارية في مواقع وكالات الانباء وتطبيقاتها الرقمية/دراسة تحليلية لموقع وتطبيق وكالة الانباء العراقية)، للباحث ولاء شاكر محمود.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شكرية كوكز خضر رئيسا والاستاذ الدكتور سهام حسن علي مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبود مهدي والاستاذ المساعد الدكتور عادل هاشم.
وتهدف الدراسة الى “التعرف على طبيعة البناء الفني للمضامين الاخبارية في موقع وتطبيق وكالة الأنباء العراقية وقوالب التحرير الفنية الجديدة وكيفية توظيف العناصر البنائية المستخدمة في المواقع والتطبيقات الرقمية في موقع وتطبيق وكالة الأنباء العراقية والتي تتضمن (الفيديو والصور والنصوص والروابط التشعبية والجرافيك)”.
وتوصل الباحث الى ان ” الوكالة رغم اهتمامها الواضح بتنوع القوالب الفنية في بناء الاخبار الا انها مازالت تعتمد القوالب التقليدية ولاسيما قالبي الهرم المقلوب والهرم المقلوب المتدرج بنسبة كبيرة تبلغ (64%)، كما تستخدم القوالب الحديثة المستخدمة في الصحافة الالكترونية والرقمية بنسبة اقل كقالب السرد المتسلسل والدائرة ولوحة التصميم وغيرها”.
واضاف ان” نتائج التحليل الخاصة بمصدر المعلومات أظهرت اعتماد وكالة الانباء العراقية (واع) على البيانات الرسمية بنسبة أكبر، وهذا ينسجم مع طبيعة الوكالة بوصفها وكالة رسمية تهتم بإخبار الرئاسات والبرلمان والوزارات والمؤسسات الحكومية فضلا عن المجتمعية”.
وبينت نتائج الدراسة ايضا ان” جميع الاخبار التي تنشر في موقع وكالة الانباء العراقية (واع) تنشر في التطبيق الرقمي الخاص بها بشكل مباشر عن طريق الربط البرمجي بين الموقع والتطبيق، ناهيك عن ان ارتباط التطبيق بالموقع بشكل مباشر انعكس على طريقة بناء الخبر الصحفي في الوكالة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات