كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الثلاثاء، رسالة الماجستير الموسومة (دور التفاعلية بمواقع البرامج التلفزيونية الساخرة في الحراك الشعبي لدى جمهور المتظاهرين)، للباحثة نور مجيد شاكر.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو مشرفا والاستاذ المساعد الدكتور صفد حسام حمودي عضوا والاستاذ الدكتور خالد عبد الاله عضوا خارجيا من كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية.
وتهدف الدراسة الى ” معرفة مدى اهتمام جمهور المتظاهرين بمتابعة مواقع البرامج التلفزيونية الساخرة، والكشف عن عادات وأنماط تعرض جمهور المتظاهرين المشاركين في حراك تشرين لصفحات البرامج التلفزيونية الساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي، فضلا عن معرفة مواقع البرامج الساخرة التي يفضلها الجمهور ومدى إسهام التفاعلية بمواقع البرامج التلفزيونية الساخرة في تنشيط الجمهور إزاء الحراك”.
وتوصلت الدراسة إلى ان” أغلب المبحوثين يفضل مشاهدة البرامج التلفزيونية الساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل منقطع بنسبة بلغت (54.8%)، إن مواقع البرامج التلفزيونية الساخرة أسهمت في زيادة معلومات المبحوثين عن الحراك الشعبي بنسبة (49.2%)”.
وبينت ان “الإعجاب يعد من أكثر الأدوات التفاعلية التي يستخدمها المبحوثين للتفاعل مع مواقع البرامج التلفزيونية الساخرة بنسبة (31.37%)، فيما يتفاعل (24.05%) منهم باستخدام أداة التعليق”، موضحة ان ” تفاعل (40.6%) من أفراد عينة البحث مع مواقع البرامج التلفزيونية الساخرة أسهم بتشجيعهم على المشاركة في الحراك الشعبي بدرجة كبيرة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات