كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (دور الصحافة الالكترونية العراقية في توعية الجمهور العراقي بمخاطر الجرائم الالكترونية/دراسة ميدانية)، للباحثة شفاء مزاحم كاظم.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سهام حسن علي رئيسا والاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والاستاذ المساعد الدكتور حاتم علو الطائي.
وتهدف الدراسة الى التعرف على ” دور الصحف الإلكترونية في توعية الجمهور العراقي بمخاطر الجرائم الإلكترونية التي أضحت تشكل خطرا كبيرا على المجتمع بعد ظهور الوسائل الاتصالية الجديدة، وماهية الجرائم الإلكترونية وأنواعها وطرق التوعية بها، والوسائط المتبعة في الصحف الإلكترونية العراقية لنشر التوعية بمخاطر الجرائم الإلكترونية، وأكثر الصحف الإلكترونية التي يفضلها الجمهور العراقي في متابعته لظاهرة الجرائم الالكترونية، فضلا عن معرفة دور الصحف الإلكترونية العراقية في القيام بمسؤوليتها الاجتماعية اتجاه توعية الجمهور العراقي بمخاطر تلك الجرائم”.
وتوصلت الباحثة الى ان ” اعتماد المبحوثين على الصحف الإلكترونية في الحصول على الارشاد والتوعية لمواجهة الجرائم الإلكترونية جاء بدرجة منخفضة بنسبة 45.03%، كما جاءت آراء المبحوثين حول مساهمة الصحف الإلكترونية في توعيتهم بمخاطر الجرائم الإلكترونية بدرجة متوسطة بنسبة 41،33 %، وجاءت غالبية تقييم المبحوثين لدور الصحف الإلكترونية العراقية في القيام بمسؤوليتها الاجتماعية بدرجة متوسطة بنسبة 46،43%”.
واضافت أن “غالبية أفراد العينة يتابعون (أحياناً) موضوعات الجرائم الالكترونية المنشورة في الصحف الالكترونية العراقية، وحلت صحيفة الصباح بالمرتبة الأولى من بين الصحف الالكترونية تفضيلاً لدى المبحوثين ، وجاءت جريمة سرقة المعلومات بالمرتبة الأولى كأكثر أنواع الجرائم الإلكترونية التي تعرض لها المبحوثين”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات