كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الخميس، اطروحة الدكتوراه الموسومة (اطر المعالجة الاخبارية لمواقع الصحف الدولية بالعربي ازاء الشأن العراقي وعلاقته بمستويات المعرفة لدى الجمهور/دراسة تحليلية وميدانية لعينة من طلبة الجماعات في مدينة بغداد)، للباحث حمزة كامل عباس.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شكرية كوكز خضر رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور ليث بدر يوسف مشرفا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام احمد السامر والاستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله، فيما شاركت اعضاء من خارج الكلية وهم الاستاذ الدكتور شريف اللبان من كلية الاعلام جامعة القاهرة والاستاذ المساعد الدكتور عدنان عبد المنعم ابو السعد من قسم الاعلام كلية دجلة.
ويهدف البحث إلى “التعرف على طبيعة أطر المعالجة الإخبارية لموضوعات الشأن العراقي في المواقع الإلكترونية للصحف الدولية المتمثلة بمواقع الصحف (الزمان الدولية، الشرق الأوسط السعودية، والعرب اللندنية)، وتحديد كيفية تعامل تلك المواقع مع موضوعات الشأن العراقي، وما يطرأ عليه من مستجدات سياسية”.
وتوصلت الدراسة الى ان ” موضوعات المعالجة الإخبارية للشأن العراقي للموضوعات السياسية في موقع صحيفة الزمان الدولية قد احتلت المرتبة الأولى وحصلت على (۱۸۰) تكراراً وبنسبة (٢٩.٨٥%)، وجاءت الموضوعات الأمنية والعسكرية بالمرتبة الثانية وحصلت على (١٦٤) تكراراً وبنسبة (٢٧.٢%)، أما الموضوعات الاقتصادية فقد جاءت بالمرتبة الثالثة وحصلت على (١٥٣) تكراراً وبنسبة (٢٥.٣٧%)”.
واضافت ان “موضوعات المعالجة الاخبارية للشأن العراقي في موقع الشرق الأوسط فقد احتلت الموضوعات السياسية المرتبة الأولى وحصلت على (١٦٣) تكراراً وبنسبة (٢٩%)، تلتها الموضوعات الأمنية والعسكرية وحصلت على (153) تكراراً وبنسبة (%۲۷.۲۲)، أما الموضوعات الاقتصادية فقد جاءت بالمرتبة الثالثة وحصلت على (١٥٢) تكراراً وبنسبة (٢٧.05%)”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات