كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “دور الاتصال الالكتروني في بناء الصورة لدى المتقاعدين ازاء مؤسسات التقاعد /دراسة تحليلية لصفحتي هيأة التقاعد الوطنية ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي وميدانية لجمهور المتقاعدين”، للباحثة ريام علاء الدين عبد الحميد.
وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عبد الحسن رئيسا والاستاذ الدكتور باقر موسى جاسم مشرفا وعضوية الاستاذ الدكتور جعفر شهيد والاستاذ المساعد الدكتور علاء مصطفى داخل، والاستاذ المساعد الدكتور هوشيار مظفر علي من كلية الآداب بجامعة صلاح الدين والدكتور اماني البرت من كلية الاعلام جامعة بني سويف في جمهورية مصر العربية.
وتهدف الدراسة الى ” الكشف عن مستوى الاتصال الإلكتروني في هيأة التقاعد الوطنية، ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، والوسائل الأكثر تواصلا مع الجمهور، فضلاً عن التعرف على عادات استعمال الجمهور الصفحات هيأة التقاعد الوطنية، ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال على الفيس بوك و انماطها، كذلك الكشف عن أبرز الموضوعات التي يفضل الجمهور التفاعل معها على صفحاتها ،وتحديد الأشكال والوسائل المباشرة وغير المباشرة التي يستعملها الجمهور للتفاعل مع هيأة التقاعد الوطنية، ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”.
وتوصلت الباحثة الى ان “فئة ادراج نص مع صورة جاءت بأعلى المراتب نسبة مئوية (40%) وأن فئة ادراج نص مع صورة نالت أعلى مرتبة بنسبة مئوية (50%) من بين الفئات الفرعية الأخرى”، مبينة ان “هيأة التقاعد الوطنية استعملت الوسائل الاتصالية التفاعلية في التواصل مع المتقاعدين الآخرين، وحصلت صفحة دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي أعلى نسبة لصالح الفقرة (محايد) والتي بلغت (40.7%)”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات