كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة بغداد ،اليوم الاثنين، اطروحة الدكتوراه الموسومة “شبكات التواصل الاجتماعي للقنوات الفضائية ودورها باعتماد الجمهور العراقي على نشرات الاخبار”، للباحثة هدى علي مهدي.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد رئيسا والاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق مصطاف مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور بشرى داود والاستاذ المساعد الدكتور ازهار صبيح غنتاب، والاستاذ الدكتور محمود اسماعيل من كلية الاعلام جامعة عين شمس في جمهورية مصر والاستاذ المساعد الدكتور مدين عمران من كلية الآداب الجامعة المستنصرية.
وتهدف الدراسة الى “رصد معدل استخدام القنوات الفضائية لشبكات التواصل الاجتماعي، ومـدى اهتمامها بها، الكشف عن الخصائص التـي تميـز القنوات الفضائية المستخدمة لشبكات التواصل الاجتماعي، فضلا عن التحري عن تفضيل الجمهور للقنوات الفضائية التي يثق بنشراتها الاخبارية، والتقصـي عـن الاشباعات التـي تحققهـا القنـوات الفضائية التـي تستخدم شبكات التواصـل، ناهيك عن تشخيص ابرز المضامين التي جعلت الجمهور يفضل اخبار القنوات الفضائية عبر شبكات التواصل”.
وتوصلت الدراسة الى ان ” التغطيات المباشرة للأحداث تعـد مـن أهـم الاشكال الإخبارية التـي يـحـرص أفراد الجمهور على متابعتها في مواقع التواصل الاجتماعي للقنوات الفضائية وهذه أحـد أهم، فضلا عن السرعة والفوريـة فـي نقل الاخبـار بفضل المصادر المتعددة التـي تمتلكها”، مبينة ان ” اغلب افراد العينة يفضلون متابعة الاخبار من خلال مواقع التواصل دون القنوات الفضائية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات