كلية الاعلام/بغداد..
ناقش قسم الصحافة في كلية الاعلام جامعة بغداد ،اليوم الاثنين، اطروحة الدكتوراه الموسومة ” اللغة غير اللفظية في الخطاب الإعلامي للرئيسين ترامب وبوتين وتأثيره في الجمهور العراقي/ دراسة مسحية للمواقع Rt Arabic الروسي و CNN Arabic الامريكي والسومرية”، للباحثة أمنية رائد محمد جواد.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد رضا مبارك رئيسا والاستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ليث بدر والاستاذ المساعد خلود جبار عيدان، والاستاذ الدكتور انعام عبد الرضا والاستاذ الدكتور هلا عباس الزعيم من كلية الاعلام الجامعة اللبنانية.
ويسعى البحث لمعرفة المضامين غير اللفظية في الخطاب الإعلامي للرئيسين ترامب وبوتين وتأثيرهما في الجمهور العراقي والذي اختارت الباحثة عينته النخبة الأكاديمية لكليات الإعلام والعلوم السياسية في بغداد، عن طريق استعمال اداة الاستبانة التي وزعتها الباحثة على عينة من المبحوثين، وذلك بأتباع إجراءات المنهج المسحي بشقيه التحليلي والوصفي.
وتوصلت الباحثة عبر نتائج التحليل لدراسة اللغة غير اللفظية في الخطاب الإعلامي للرئيسين في مواقع الدراسة الثلاث، أنه وظف الرئيسان ترامب وبوتين نظام الحركات والإشارات الجسدية في خطابهما الإعلامي بدرجة كبيرة ولاسيما ترامب، إذ إنه يعبر بالإشارات أكثر مما يتكلم احيانا، أما بوتين رجل المخابرات المتدرب على لغة الجسد جيدا استغلها في الترويج الدعائي لنفسه ولبلده.
كما استنتجت الباحثة أن متابعة النخبة في كليات الإعلام والعلوم السياسية في الجامعات الحكومية في بغداد اللغة غير اللفظية للرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، وبحسب الفروض التي وضعتها الباحثة على وفق نظرية ترتيب الأولويات، انها كانت كبيرة جدا إذا وزعت الباحثة 450 استمارة وبلغ عدد غير المتابعين (39) وكان المسترجع منها (11) فقد كانت عشوائية وفيها اخطاء والاجابات فيها غير مكتملة، اذ ان اجابات الـ (400) كانت جميعها متابعة بشكل كبير جدا وبحسب الاحصاءات والتكرارات والنسب والمقاييس الموضحة في فصل الدراسة الميدانية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات