بغداد/..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاحد، بحث الدبلوم العالي المهني المعادل للماجستير الموسوم (اعتماد الإذاعات العراقية على المواقع الإلكترونية كمصدر للمعلومات في الأزمات المحلية/دراسة تحليلية)، للباحث (باسم احمد جعفر).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد رئيسا والاستاذ الدكتور رعد جاسم حمزة مشرفا، وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور طارق علي حمود والاستاذ المساعد الدكتور علي مولود فاضل.
وهدف البحث الى “معرفة أهم المواقع الإلكترونية التي يعتمدها العاملون في الإذاعات العراقية للحصول على المعلومة خلال الأزمات، وتحديد أهمية المواقع الإلكترونية للعاملين في الإذاعات العراقية للوصول إلى المعلومة لبناء النشرات الإخبارية وإعداد البرامج الإذاعية والتغطيات الإخبارية، فضلا عن معرفة أهم المضامين المنشورة في المواقع الإلكترونية التي يعتمدها القائمون على الاتصال في الإذاعات”.
وتوصل البحث الى ان ” موقع (التلغرام) حل بالمرتبة الأولى في متابعة القائمين على الاتصال للمواقع الإلكترونية للحصول على المعلومات في أوقات الأزمات المحلية فيما جاء ( فيسبوك)، و(توتير) في المرتبتين الثانية والثالثة”، مؤكدا ان “معظم القائمين على الاتصال في الإذاعات المحلية يعدون المواقع الإلكترونية مصدرا ثانويا للحصول على المعلومات في أوقات الأزمات المحلية”.
وبينت الدراسة ان ” القائمين بالاتصال في الإذاعات المحلية يعتمدون على المواقع الإلكترونية كمصدر الإثارة انتباههم تجاه قضية معينة أو حدث طارئ بحاجة إلى تغطية وجمع أكبر قدر من المعلومات”، مشيرة الى ان “أعداد كثيرة من الحسابات الوهمية تنشط في أوقات الأزمات المحلية والتي يكون البعض منها تابعة لجهات غير معروفة تقوم ببث معلومات خاطئة هدفها تضليل الرأي العام المحلي لتحقيق أهداف وغايات مدروسة”.
ولفتت الى انه ” من خلال المواقع الإلكترونية يمكن للقائمين على الاتصال معرفة الشخصيات التي لها راي تجاه أزمة معينة وتداعياتها من خلال حساباتهم الشخصية وعليه يسهل الحصول على المعلومات وإجراء التغطيات حول هذه الأزمات”، موضحة ان ” أغلب المواقع الإلكترونية غيرت من سلوكيات عمل القائمين على الاتصال في الإذاعات العراقية، ووفرت بعض الجهود من خلال سهولة الحصول على المعلومة وتفاصيلها”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات