نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (أساليب الدعاية في انتخابات مجلس النواب العراقي لسنة 2021 / دراسة تحليلية لصحيفتي الصباح والزمان) للباحث في قسم الصحافة (رجاء راضي حسون زامل).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبود رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور وداد غازي والاستاذ المساعد الدكتور حبيب خلف.
ويهدف البحث الى التعرف على الأساليب الدعائية المستخدمة في الحملات الانتخابية، وامكانية توظيفها في مجال السياسة لخدمة المرشح وكيف يمكن لهذه الأساليب التأثير على الناخبين.
وتوصل البحث الى عدة نتائج أهمها، ان “اغلب الحملات الانتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي لسنة 2021 اعتمدت في صحيفة الصباح على استخدام أسلوب التكرار والترغيب للحث على المشاركة الواسعة في الانتخابات من خلال توفير الاجواء المستقرة للانتخابات بالتعاون الحكومي المشترك مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، من اجل تغيير الوضع الراهن، بينما ان الحملات الانتخابية في صحيفة الزمان اعتمدت في اغلب مضامينها على أسلوب التشويه والاتهامات للنيل من الخصوم والمنافسين في الانتخابات حتى بلغت حد التشهير والتسقيط، والسخرية، واطلاق النعوت والعبارات تجاه الطبقة السياسية او الخصوم”.
اظهرت النتائج ان “اغلب حملات الدعاية الانتخابية لصحيفتي الصباح والزمان اكدت على عدم نجاح نظام المحاصصة الحزبية في أدارة نظام الحكم”، مشيرة الى “فشل نظام الحكم الديمقراطي في العراق بعد عام 2003، اضافة الى انعدام ثقة الشعب بالنظام السياسي بأكمله بسبب الاخفاقات المتكررة في الدورات الانتخابية السابقة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات