الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، لرسالة الماجستير الموسومة (دور البرامج التلفزيونية للفضائيات العراقية في توعية المرأة نحو اللياقة والصحة البدنية)، للباحثة في قسم الاذاعة والتلفزيون (شيماء حامد عبود).
يتمحور موضوع هذه الرسالة حول معرفة الدور الذي تؤديه البرامج التلفزيونية للفضائيات العراقية في توعية المرأة نحو اللياقة والصحة البدنية عن طريق دراسة مسحية لربات البيوت في مدينة بغداد كونها تعد الأمثل؛ بسبب تنوع المكون المجتمعي والكثافة السكانية العالية.
وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسين دبي حسان رئيساً والاستاذ الدكتور بشرى داود السنجري رئيساً وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد القطبي والاستاذ المساعد الدكتور زيد محمود سلمان عضواً خارجياً من كلية الاعلام الجامعة العراقية.
وهدف البحث الى التعرف على عادات وأنماط مشاهدة المرأة للبرامج التلفزيونية التي تعنى باللياقة والصحة البدنية في الفضائيات العراقية، قياس معدل تعرض المرأة للبرامج التلفزيونية التي تتضمن فقرات اللياقة والصحة البدنية، والكشف عن مدى اعتماد المرأة على تلك البرامج كمصدر للمعلومات، التقصي عن دور تلك البرامج في نشر الوعي الرياضي لدى المرأة نحو اللياقة والصحة البدنية، فضلا عن التعرف على الأسباب أو الدوافع وراء متابعتها والآثار الناتجة عن اعتماد عليها.
وتوصل البحث الى ان ” ربات البيوت في مدينة بغداد يتابعن البرامج التلفزيونية التي تتضمن فقرات اللياقة والصحة البدنية ً (بشكل مستمر) وبنسبة (56.8%)، وان (قناة العراقية العامة) تصدرت المرتبة الأولى وبنسبة (25.2%) التي تفضل المبحوثات متابعة البرامج التلفزيونية التي تعنى بموضوعات اللياقة والصحة البدنية من خلالها، فيما تصدر برنامج (صباح الخير يا عراق) المرتبة الأولى بين البرامج التي تفضل المبحوثات متابعته بنسبة (27.0%)”.
وأشارت النتائج الى ان (69.3%) من المبحوثات يعتمدن بشكل كبير على البرامج التلفزيونية التي تتضمن فقرات لتوعية المرأة نحو اللياقة والصحة البدنية كمصدر للمعلومات، وان البرامج التلفزيونية التي تشتمل على فقرات اللياقة والصحة البدنية تعزز بالدرجة الأولى ثقافة التمارين الرياضية بشكل كبير لدى المرأة، وتسهم في زيادة وعيها إزاء اللياقة والصحة البدنية، وتزيد من معرفتها بالتمارين الجديدة باللياقة والصحة البدنية التي لا تعرفها المرأة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات