الاعلام/بغداد..
قدمت الأستاذ الدكتور أزهار صبيح غنتاب، رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام، محاضرة استثنائية تحت عنوان “فاعلية الصحافة الرقمية في تنمية الوعي السياسي لدى الناشطات النسويات العراقيات”، أمام طلبة الدراسات العليا.
هدفت هذه المحاضرة إلى فهم مدى تأثير وفاعلية وسائل الإعلام الرقمية في تطوير وعي النساء الناشطات في العراق حيال الشأن السياسي. وتبوأت الدراسة المسحية دوراً أساسياً، حيث تم استخدام منهج المسح الوصفي التحليلي وعينة تم اختيارها بطريقة “كرة الثلج” تضمَّنت 102 ناشطة نسوية عراقية.
النتائج الأبرز أظهرت تفضيل النساء الناشطات استخدام وسائل الصحافة الرقمية، خاصة صفحات المؤسسات الإعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي، لتعزيز وتنمية وعيهن السياسي. وبحسب الدراسة، يأتي تنوع اللغة والمحتوى كأحد أهم العوامل المفيدة في تطوير وعيهن السياسي عبر الصحافة الرقمية.
كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق معنوية بين النساء الناشطات العراقيات استنادا إلى متغيراتهن الديموغرافية، ما يشير إلى استقرار الأولويات والاهتمامات حول الصحافة الرقمية كوسيلة لتنمية الوعي السياسي.
وفي ختام المحاضرة، تبين وجود علاقة طردية موجبة بين فاعلية الصحافة الرقمية والتأثيرات الشاملة المتعلقة بالوعي السياسي لدى النساء الناشطات العراقيات. تلك الدراسة الشاملة تثبت أهمية الصحافة الرقمية كأداة رئيسة لتمكين وتطوير الوعي السياسي في المجتمع.
وجاءت هذه الفعالية العلمية في إطار مبادرة جامعة بغداد لتعزيز تبادل الأفكار والنتاج العلمي بين أقسام الكليات والفروع العلمية. وقد تم تحديد ساعة أسبوعية لإلقاء البحوث المنشورة وتشجيع حضور طلاب الدراسات العليا (التحضيري والبحثي). انتهى/64

تم تعطيل التعليقات