الإعلام /بغداد..

نظٍمت كلية الإعلام في جامعة بغداد، ندوة حوارية مهمة تحت عنوان “الابتزاز الإلكتروني وأثره على المجتمع”، بالتعاون مع شعبة العلاقات والإعلام في قسم الشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمتخصصين.

وتسعى الندوة إلى زيادة الوعي بأنواع الابتزاز الإلكتروني وتأثيره على الفرد والمجتمع، وتوجيه الجهود نحو اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته ومكافحته، ناهيك عن توافر منصة لتبادل الخبرات والمعرفة والحلول بين الباحثين والمهتمين بهذا الموضوع المهم.

قدّم التدريسي في قسم الصحافة الدكتور سعد كاظم ورقة بحثية حوّل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات الابتزاز المجتمعية، حيث قدّم تحليلاً عميقاً للظاهرة وتأثيرها السلبيّ على الفرد والمجتمع بشكلٍ عامٍ.

كما بحثت الندوة آفاق الحلول الممكنة والإجراءات الوقائية لمواجهة هذه الظاهرة، فضلًا عن مناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالابتزاز الإلكتروني، بالإضافة الى تبادل وجهات النظر والخبرات بين المشاركين،.

تعد هذه الندوة خطوة مهمة نحو تسليط الضوء على مشكلة الابتزاز الإلكتروني وتوعية الجمهور بخطورتها، وتشجيع البحث والتحليل في هذا المجال لتطوير السبل الفعالة لمكافحتها.

تأتي هذه الندوة الحوارية في ظل تزايد ظاهرة الابتزاز الإلكتروني وتأثيرها السلبي على المجتمعات، حيث أصبحت الوسائل الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وسيلة رئيسة لارتكاب هذه الجرائم، وتتجسد بأشكال متعددة، بما في ذلك التهديدات، والابتزاز المالي، والتشهير الإلكتروني، والتحريض على الكراهية والعنف، وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الندوة التي تواجد فيها معاون عميد كلية الاعلام للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور شكرية كوكز السرّاج ومعاون الشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد، تتماشى مع الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة الذي يسعى لتعزيز مجتمعات سالمة وشاملة للجميع، ويهدف إلى تعزيز المساءلة والعدالة وبناء مؤسسات فعّالة وشفّافة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات