بغداد/..

ضيّفت كلية الإعلام جامعة بغداد، رئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان، في ندوة حوارية حوّل السياسة والاقتصاد، بحضور طلبة كليتي العلوم السياسية والإعلام، على قاعة الحرية بالجامعة.

وهدفت الندوة التي نظّمتها كلية العلوم السياسية بالتعاون مع كلية الإعلام واشراف رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بهاء ابراهيم انصاف الى تعزيز التواصل الثقافيّ والأكاديميّ بين الجامعات والدول.

وقدّم رئيس جمهورية أرمينيا محاضرة، تناول فيها عدة موضوعات مهمة، منها الوضع السياسي والثقافي في بلاده، بالإضافة إلى رؤيته للتطورات والتحديّات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

تفاعل الحضور مع المحاضرة بشكلٍ كبير، حيث استمعوا بعمق إلى المحاضرة ولطروحات الرئيس الأرميني، وطرحوا العديد من التساؤلات التي أثارت عناصر النقاش خلال الندوة.

كما شارك في الندوة رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور بهاء ابراهيم انصاف، وعميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور عمار طاهر وعميد كلية العلوم السياسية الأستاذ المساعد الدكتور عادل عبد الحمزة، ، الذين أشادوا بأهمية هذه المبادرات في تبادل الحوار الثقافي والأكاديمي.

وأكدوا على أنّ “هذا النوع من المحاضرات يُسّهم في فهم الطلبة للقضايا السياسية والاقتصادية التي تحكم العلاقات الإقليمية والدولية من خلال اطروحات متعددة الأطراف”.

خلال الندوة، طرح التدريسي في قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام الاستاذ الدكتور رعد جاسم الكعبي، تساؤلًا حول الأوضاع الأرمينية بعد التغييرات السياسية وتغلب “العقد المدني” الحاكم في الانتخابات، ومستوى تعامل الإعلام مع الأحداث ، اذ أشار الرئيس الأرميني إلى أن “الإعلام كان منصفًا إلى حدٍ كبير في التعامل معهم، وأنهم يحترمون حرية الرأي والتعبير”.

في المقابل، أثارت الطالبة شهد كريم استفهامًا حول الاتفاقات الموّقعة بين العراق وأرمينيا، وما إذا كانت تتضمن جوانبًا تتعلق بالعلاقات الأكاديمية والبعثات الدراسية. رد الرئيس خاتشاتوريان قائلاً: “العراق يتمتع بكفاءات علمية وسمعة أكاديمية رائدة في منطقة الشرق الأوسط، لذلك حرصنا على تعزيز التعاون الأكاديمي بين العراق وأرمينيا، وتبادل الخبرات والمعرفة في مختلف المجالات الأكاديمية، بما في ذلك تبادل البعثات الدراسية وتطوير البرامج التعليمية المشتركة، بهدف تعزيز التقارب الثقافيّ والعلميّ بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن فاهاغن خاتشاتوريان سياسي أرميني ولد عام 1959، وتقلد عدة مناصب إدارية في مؤسسات تجارية، وفي حزب “المؤتمر الوطني الأرميني”، قبل أن يتولى رئاسة أرمينيا في مارس/آذار 2022.

ويعد بالإضافة إلى كونه سياسيًا أرمينيًا بارزًا؛ كاتبًا ومؤلفًا، وله عدة منشورات ومقالات علمية ومهنية في مجالي الاقتصاد والسياسة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات