بغداد/..

نظّم قسم الصحافة في كلية الإعلام بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان “أهمية صحافة الذكاء الاصطناعي في الإعلام الجديد”، شارك فيها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الندوة عدة ورقات بحثية، حيث قدّم الاستاذ الدكتور عامر الأمير والاستاذ الدكتور محمد صادق أول ورقة بعنوان “التوجهات الصحفية العالمية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي”، حيث تناولت مجالات توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحافة الرقمية.

وقدّمت الاستاذ الدكتور أزهار صبيح ورقة بحثية ثانية بعنوان “التحديات الأخلاقية لتوظيف برامج الذكاء الاصطناعي في الصحافة الاستقصائية”، وتناولت التحديات الأخلاقية التي تواجه الصحفيين، بينما قدمت الاستاذ المساعد الدكتور خلود جبار عيدان ورقة بحثية ثالثة تناولت “تأثيرات تقنيات الذكاء الاصطناعي على اللغة الإعلامية”، وتحدثت عن أهمية اللغة في الإعلام وكيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على تغيير اللغة الإعلامية.

وتطرّق الاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني في ورقته البحثية الى “أهمية صحافة الذكاء الاصطناعي”، موضحاً أهمية توظيف التقنيات الحديثة في تطوير العمل الإعلامي، فيما ناقش الاستاذ المساعد الدكتور فلاح حسن الخطاط “توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في التصميم والإخراج الصحفي”.

كما بحث طالب الدكتوراه سمير عبد الأمير “تحديات توظيف البيانات الضخمة في صحافة الذكاء الاصطناعي”، مسلطًا الضوء على أهمية استخدام البيانات الكبيرة في تحليل السلوكيات وتوقع الاتجاهات المستقبلية، فضلًا عن مناقشة (أهمية الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار الرقمية) في الورقة البحثية التي قدمها طالب الدكتوراه مصطفى فارس.

واختتمت الندوة بورقة بحثية قدمها الاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن بعنوان (أهمية البرمجة اللغوية العصبية في صحافة الذكاء الاصطناعي) تناول فيها مصطلح البرمجة اللغوية العصبية وأهميتها في صحافة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي ختام الندوة، قامت رئيس قسم الصحافة الاستاذ المساعد الدكتور أزهار صبيح بتوزيع شهادات المشاركة على الحضور، مؤكدة على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز الوعي بأحدث التطورات في مجال الصحافة والإعلام. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات