بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” المعالجة الصحفية للازمات الاقتصادية العراقية في الصحافة الإلكترونية المتخصصة وعلاقتها بتبني المعلومات لذوي الاختصاص/ دراسة مسحيّة” ، للباحثة في قسم الصحافة زهراء حسين جبار.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة شكرية كوكز السراج رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني مشرفاً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محسن جلوب جبر والأستاذ المساعد الدكتورة بيرق حسين جمعة والأستاذ المساعد الدكتور أنمار وحيد ، فضلاً عن الأستاذ الدكتور شريف درويش اللبان عضواً خارجياً.

وهدف البحث للكشف عن مدى اهتمام الصحافة الإلكترونية المتخصصة بموضوعات الأزمات الاقتصادية العراقية وعلاقته بتبني المعلومات لذوي الاختصاص.

كما يسعى البحث، إلى كشف المعالجة الصحفية للأزمات الاقتصادية في الصحافة الإلكترونية المتخصصة العراقية وعلاقتها بتبني المعلومات لذوي الاختصاص ، إذ تكمن مشكلة البحث في الغموض الذي يحيط بطبيعة اهتمام المعالجة الصحفية في الصحافة الإلكترونية المتخصصة بموضوعات الأزمات الاقتصادية العراقية.

إلى جانب ذلك ، توصلت الباحثة إلى اهتمام موقع الاقتصاد نيوز بخمسة أنواع من الأزمات الاقتصادية وبشكل متفاوت ، وضمت ” الأزمات المالية ، والأزمات النفطية ، وأزمات الكهرباء ، وازمات أسواق السلع ، وازمات المياه والتصحر “، إذ تفوقت فيها فئة ” الأزمات المالية ” على باقي أنواع الأزمات.

وخلُصت الدراسة في مجال نتائج تحليل الأطر الصحفية للمعالجة الصحفية للأزمات الاقتصادية في موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين اهتمام الموقع بالأطر الصحفية المختلفة والمتمثلة بً” إطار المسؤولية ” و ” إطار الصراع والتنافس ” و ” إطار الاهتمامات الإنسانية ” ” والإطار الأخلاقي ” و” إطار التعاون والنتائج الاقتصادية ” و ” إطار الاستراتيجية “، وتشير النتائج إلى وجود تقارب في استخدام الأطر الصحفية مع تفوق إطار المسؤولية بواقع ” 325 ” تكراراً وبنسبة ” 28.9 “. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات