بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، رسالة الماجستير الموسومة ” الأفلام الوثائقية القصيرة في المواقع الإلكترونية للفضائيات دراسة تحليلية للأفلام الوثائقية في منصتي ” Aj “ و ” Dw “ للباحثة في قسم الإذاعة والتلفزيون آلاء ماهر محمد.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور إيمان عبد الرحمن رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو مشرفاً ، وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور سينهات محمد عز الدين ، فضلاً عن الأستاذ المساعد الدكتور ميثم فالح حسين عضواً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الموضوعات التي تتناولها الأفلام الوثائقية في منصتي “Aj “ و ” Dw” ، فضلاً عن ذلك التعرف على الأطر الإعلامية المستخدمة في الأفلام الوثائقية القصيرة لكل من الجزيرة بلس وكشفت عن الطريقة التي يتفاعل بها الجمهور مع هذه الأفلام لكل من المنصتين على موقع اليوتيوب.

كما يسعى البحث ، إلى اجراء تحليل شامل للفيلم الوثائقي القصير وهو نوع حديث من الأفلام الوثائقية الذي يكتسب شهرة متزايدة في عالم السينما والإعلام ، فضلاً عن استخدام الباحثة منهجية تحليلية تعتمد على المنهج الوصفي وطريقة تحليل المضمون لتقديم معلومات حول الأفلام الوثائقية القصيرة.

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها ، ان منصة ” Aj “ تفضل انتاج أفلام وثائقية قصيرة ذات المحتوى التاريخيّ بنسبة بلغت ” 28.89 ” من مجموع 14 موضوعاً ، فيما الموضوعات البيئية بنسبة “28.85” ، فيما تفضل منصة ” Dw” المساحة الزمنية الكلية لموضوعات الأفلام الوثائقية القصيرة بالدقائق ، فضلاً عن اعتماد المنصتين على الإطار العام في تقديم أفلامهما الوثائقية القصيرة.انتهى/64

تم تعطيل التعليقات